بمناسبة «اليوم العالمي للبيئة»، أطلق وزير البيئة ناصر ياسين «الأسبوع الوطني لحماية الغابات من الحرائق»، من غابات القبيات التي احترقت العام الفائت. الإطلاق نُظّم في مركز إدارة الغابات بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع، اللواء محمد المصطفى، ورئيس بلدية القبيات عبدو عبدو، وناشطين بيئيين.
وبعد جولة على الأحراج، لفت ياسين إلى أنه «مهما كانت الجهوزية والحضور، سيبقى عندنا حرائق. لذلك يجب علينا العمل على الوقاية وإدارة هذه الغابات لأن لبنان لا يزال غنياً بالغابات، ونحو 25% لا تزال خضراء».

وعن خطة الوقاية، أعلن ياسين أنه «سنطلقها في الأسبوعين المقبلين في رئاسة مجلس الوزراء بالتعاون مع الوزارات الأخرى، إضافة إلى خطة إدارة للغابات في عكار وجبيل، والمهم تنفيذها مع وزارة الزراعة والبلديات».

وعن القدرة على مواجهة الحرائق المحتملة، أقرّ ياسين بـ«أن هناك ملاحظات على الاستجابة للحرائق في ظل الأوضاع المادية والإدارية، كما الاستجابة لكل شيء، وحاولت كثيراً مع المدعي المالي في الشمال والقوى الأمنية توقيف القطع الجائر للأحراج، وكانوا دائماً متجاوبين وغير مُقصّرين ضمن إمكاناتهم، ولكن المشكلة تكمن بعدم وجود حضور قوي لسيادة القانون».