وقّع لبنان اليوم اتفاقية الربط الكهربائي مع الأردن عبر الأراضي السورية، في مسعى لتخفيف أزمة النّقص الحاد في التيار الكهربائي.
وأعلن وزير الطاقة والمياه، وليد فياض، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأردني، صالح الخرابشة، ووزير الكهرباء السوري، غسان الزامل، اللّذين وصلا أمس إلى لبنان، أنّ الاتفاقية ستؤمّن للبنان «250 ميغاواتاً من الكهرباء، بالتعاون مع الأردن وسوريا»، مشيراً إلى تعويله «على هذا العمل العربي المشترك لتوسيع التعاون بين الدول العربية».

من جهته، رأى الخرابشة أنّ «أهمية اتفاق استجرار الطاقة أنّه يأتي في ظرف لبناني حسّاس»، مضيفاً أنّ «التوجيهات السياسية في الأردن هي أن يتمّ التعاون مع لبنان على أكمل وجه».

بدوره، قال الزامل إنّ «سوريا أنجزت كامل الترتيبات للربط الكهربائي من الأردن إلى لبنان، وستقدّم كلّ التسهيلات لإتمام الاتفاق».

ومطلع أيلول الماضي، اتفق وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر وسوريا على «خريطة طريق» لإمداد لبنان بالكهرباء والغاز، لحلّ أزمة الكهرباء.

يأتي ذلك في وقت لا تزال عملية استجرار الغاز المصري إلى لبنان عالقة في انتظار تحقيق شروط كثيرة.

وكانت «الأخبار» قد حصلت على نسخة من الرسالة التي وجّهتها الحكومة الأميركية إلى لبنان، عبر المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، وسُلّمت نسخة منها إلى الرئيس نجيب ميقاتي ووزير الطاقة وليد فياض، وذلك بناء على طلب رسمي لبناني ومصري، وتتعلق بتأكيد مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأميركية (أوفاك) على عدم إخضاع أي مؤسسة رسمية أو خاصة من لبنان ومصر والأردن للعقوبات الواردة ضمن «قانون قيصر» الخاص بمحاصرة الإدارة الأميركية للشعب السوري، وتضمّنت 9 طلبات من لبنان لمنع العقوبات:

- هل هنالك أيّ مواطنين أميركيين من ضمن كيانات القطاع الخاص المنخرطة في المشروع؟
2- ما هي الكيانات السورية التي سيتعامل معها اللبنانيون؟
3- هل يخطط لبنان للمساعدة في إصلاح خط التوتر العالي أو محطة دير علي الفرعية، وكلاهما يقع في الأراضي السورية؟ إذا كان الأمر كذلك، هل يمكنك توضيح الخدمات أو البضائع التي تخططون لتقديمها إلى سوريا ومن هي الكيانات التي تخططون للتفاعل معها في سوريا للمساعدة في مثل هذه الإصلاحات؟
4- يُرجى تقديم أسماء مختلف المسؤولين والأشخاص الذين سيوقّعون على هذه الصفقات.
5- من هم الأفراد في شركة كهرباء لبنان الذين سيشاركون في الحصول على الكهرباء في لبنان؟
6- هل ستستخدم شركة كهرباء لبنان أي مقاولين أو مقاولين فرعيين؟ إذا كان الأمر كذلك، يرجى تقديم معلومات إضافية عن أي مقاولين أو متعاقدين فرعيين.
7- الرجاء تقديم تفاصيل إضافيّة عن تدفقات المعاملات المالية المتوقعة بما يخص عرض الكهرباء والغاز.
8- ما هي الخطوات التي سيتخذها لبنان لضمان استخدام هذه الكهرباء لصالح الشعب اللبناني؟
9- نرجو تقديم تعهّد واضح بأن عروض الكهرباء والغاز لن تشمل الأشخاص المدرجين في قائمة SDN التابعة لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية، بخلاف الحكومة السورية وأي كيانات تمتلكها».