اتفق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أمس، على «إنشاء آلية مساعدات إنسانية فرنسية سعودية في إطار يضمن الشفافية التامة ويظهر عزمهما على إيجاد الآليات المناسبة للتخفيف من معاناة الشعب اللبناني، بالتعاون مع الدول الصديقة والحليفة».
وشدد الطرفان، في بيان مشترك صدر بعد لقائهما في السعودية أمس، ونشره «قصر الإليزيه» اليوم، ووزعته السفارة الفرنسية في بيروت، على «ضرورة قيام الحكومة اللبنانية بتنفيذ إصلاحات شاملة، لا سيما الالتزام بتنفيذ اتفاق الطائف المؤتمن على الوحدة الوطنية والسلم الأهلي في لبنان. وأن تشمل الإصلاحات قطاعات المالية والطاقة ومكافحة الفساد ومراقبة الحدود»، واتفقا على «العمل مع لبنان لضمان تنفيذ هذه الإجراءات».

كذلك، شدد الطرفان على «ضرورة حصر السلاح بمؤسسات الدولة الشرعية، وألا يكون لبنان منطلقاً لأي أعمال إرهابية يزعزع استقرار وأمن المنطقة، ومصدراً لتجارة المخدرات»، وأكدا «أهمية تعزيز دور الجيش اللبناني في الحفاظ على أمن واستقرار لبنان».

وأيضاً، أكد الجانبان «أهمية الحفاظ على استقرار لبنان واحترام سيادته ووحدته، وفقاً لقرارات مجلس الأمن (1559) و (1701) و (1680) والقرارات الدولية ذات الصلة».