أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن «لبنان يستحق وضعاً أفضل مما هو عليه الآن وسنواصل العمل مع الحكومة الجديدة على أجندة محدّدة»، مشيراً إلى مواصلة «دعمنا للحكومة والشعب اللبنانيين والجميع في لبنان يعرف من كان يعرقل الحكومة».
ورأى ماكرون في مؤتمر صحافي بعد لقائه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أن «على الحكومة اللبنانية العمل على مكافحة الفساد، كما أن النظام المالي والمصرفي اللبناني يحتاجان لإصلاحات كبيرة»، لافتاً إلى أنه بحث مع ميقاتي التحقيقات بشأن انفجار مرفأ بيروت.

وقال إنه «على الحكومة اللبنانية البدء سريعاً بالمفاوضات مع صندوق النقد الدولي، والمجتمع الدولي لن يقدم مساعدات إلى لبنان دون القيام بالإصلاحات»، لافتاً إلى أن «رئيس الحكومة اللبنانية تعهد بالالتزام بالقيام بالإصلاحات الضرورية».

ومن جهته، أكد ميقاتي بدوره أن «الحكومة ستعمل بالتنسيق مع رئيس الجمهورية والبرلمان لإجراء الإصلاحات الضرورية»، مؤكداً عزمها على إجراء الانتخابات التشريعية في لبنان ربيع العام المقبل.

وتوجّه ميقاتي إلى ماكرون مشيداً بالدعم الفرنسي، لأنّ فرنسا «تمثل قلب المجتمع الدولي المكوّن من أشقائنا العرب وأصدقائنا في العالم»، لافتاً إلى أن لبنان «يعول على الدعم العربي والغربي له».