توجّه رئيس مجلس النواب نبيه بري، إلى رئاسة الجمهورية بالقول: «متعطل كل شيء... والبلد ينهار... والمؤسسات تتآكل... والشعب يتلوّى... وجدار القسطنطينية ينهار مع رفض مبادرة وافق عليها الغرب والشرق وكل الأطراف اللبنانية إلا طرفكم الكريم، فأقدمتم على البيان البارحة صراحة تقولون: لا نريد سعد الحريري رئيساً للحكومة. هذا ليس من حقكم، وقرار تكليفه ليس منكم، والمجلس النيابي قال كلمة مدوّية كجواب على رسالتكم إليه».
وفي بيان صدر عن رئاسة المجلس النيابي، اعتبر بري أن من حقه بناءً لطلب رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري، مساعدته في أي مبادرة قد يتوصل إليها، لا سيما أن رئيس الجمهورية الذي تعود له صلاحية توقيع مرسوم تشكيل الحكومة بالاتفاق مع رئيسها، أبدى بحسب بري «كل رغبة بذلك، وأرسل إليه عدة رسل بهذا الشأن، وعقد أكثر من اجتماع في القصر الجمهوري وخلافه لإنجاح ما سُمي بمبادره بري، دون حضوره الشخصي».

وأضاف البيان، «القاضي كان راضي، طالما ارتفع عدد الوزراء إلى 24، وحل موضوع الداخلية إلى أن أصرّ فريق رئيس الجمهورية على 8 وزراء + 2 يسمّيهم الرئيس، الذي ليس له حق دستوري بوزير واحد، طالما أنه لا يشارك في التصويت، فكيف يخصص لنفسه أصواتاً بطريقة غير مباشرة».

وختم بري مشدداً على أن قرار تكليف رئيس حكومة «خارج» عن إرادة رئيس الجمهورية، «بل هو ناشئ عن قرار النواب أي السلطة التشريعية»، لافتاً إلى أن «الذي يُجري الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة هو رئيس الحكومة المكلّف وفق الماده 64 من الدستور».

ويأتي بيان الرئاسة الثانية اليوم، كردّ على بيان رئاسة الجمهورية بالأمس، الذي تحدّث عن «الزخم المصطنع الذي يفتعله البعض في مقاربة ملفّ تشكيل الحكومة، لا أفق له إذا لم يسلك الممر الوحيد المنصوص عنه في المادة 53 الفقرات 2 و3 و4 و5 من الدستور». في إشارة إلى ما يسمى «مبادرة بري» ومساعيه على صعيد الملف الحكومي.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا