في اليوم الثاني لزيارته لبنان، استكمل وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية، ديفيد هيل، جولته على المرجعيات السياسية، ترافقه السفيرة دوروثي شيا. ومن قصر بعبدا وبعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون، شدّد هيل على أن «الولايات المتحدة مستعدة لتسهيل المفاوضات بين لبنان وإسرائيل حول الحدود البحرية، والإتيان بخبراء للمساعدة في هذا الملف».في الملف الحكومي، اعتبر هيل أن «هناك إمكانية لتشكيل حكومة قادرة على وقف الانهيار وإجراء الإصلاحات، وستحصل على دعمنا».
وفي السياق عينه، نقل إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، «قلق الإدارة الأميركية إزاء عدم تشكيل حكومة جديدة».
وبدوره، أكّد دياب «حاجة البلاد إلى تشكيل حكومة لمعالجة مختلف الأزمات، والشروع بورشة إصلاحات، انطلاقاً من الخطة التي وضعتها حكومته».
إلى ذلك عاد وشدّد هيل على «التزام الولايات المتحدة دعم لبنان، والشعب اللبناني الذي يعاني لأن القادة فشلوا بالتزاماتهم وبحل المشاكل الاقتصادية».
بعد ذلك توجّه هيل إلى بكركي حيث اجتمع بالبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، ومن ثم إلى معراب حيث التقى رئيس حزب «القوّات اللبنانيّة» سمير جعجع، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجيّة في الحزب الوزير السابق ريشار قيومجيان. وقد تباحث المجتمعون في آخر التطورات السياسيّة في البلاد والمنطقة.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا