ثمّة من يتعاطى مع «لقاء الخميس» (اجتماع الهيئة العامة للمجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز ) الذي سينعقد في دار الطائفة اليوم، على أنه سيرسُم خطاً عريضاً بين ما قبله وما بعده. إذ يشكّل إعلاناً بالفم الملآن، أن المعركة التي يخوضها جنبلاط، معركة «يكون أو لا يكون»، يستخدم فيها جرس الإنذار الطائفي ضد كل من يُصارعونه ونجله تيمور على الزعامة الدرزية. تقول أوساط معنية باللقاء إنه سيشهد «رفع الصوت ضد أرسلان ووهاب معاً، كذلك سيؤكّد شرعية المؤسسات الدرزية، إذ إن المجلس انتخب وفقاً للقانون على عكس ما تحاول بعض المرجعيات الروحية والسياسية في الطائفة تصويره». في المقابل، يقول معارضون لنائب الشوف السابق إنه «اجتماع لمجلس مذهبي اشتراكي بحضور جنبلاط ونواب اشتراكيين سابقين وحاليين ووزراء اشتراكيين حاليين وقضاة جنبلاطيين»، معتبرة أنه «ليسَ لقاءً جامعاً بسبب مقاطعته من قبل الحزب الديمقراطي والتوحيد وشخصيات وازنة في الطائفة».
وهاب: هذا لقاء الفريق الواحد. فريق وليد جنبلاط ولا يتحدث باسم الدروز
بالنسبة إلى وليد جنبلاط هو «لقاء عادي يُعقد دورياً»، بحسب ما يقول لـ«الأخبار»، مؤكداً أنه «أُجِّل عن الموعد المحدد له يوم الثلاثاء الماضي، لأن حضوري كان مُتعذراً». لماذا إذاً أُعطي اللقاء صفة الاستثنائي؟ يقول أمين سرّ المجلس المذهبي الدرزي نزار البرادعي إن «الإشارة إلى استثنائية اللقاء تكمن في أنه يُعقد في موعد غير موعده العادي»، مؤكداً أنه «ليسَ رداً على أحد، بل يعقد جلساته من منطلق أنه موقع وطني يحصُل داخله نقاش في قضايا وطنية مطروحة، ويتناول الوضع الداخلي للطائفة كما في كل مرة»، مؤكداً أنه «مقرر منذ ما قبل احتفال الأحد (الجاهلية)».
في غياب المعطيات الأكيدة عن الهدف من اللقاء، يراه وهّاب «لقاء الفريق الواحد بين الحزب التقدمي الاشتراكي ومجلسه ومشايخه»، قائلاً لـ«الأخبار»: «لدينا صيغة أخرى ومشايخ وشيخ عقل هو ناصر الدين الغريب». واعتبر وهاب أن «اللقاء لا يُمكن أن يكون جامعاً ولا يعبّر عن كل الطائفة ولا يستطيع أن يتحدّث باسم الدروز، فهناك شخصيات كثيرة خارجه من المير طلال أرسلان إلى النائب السابق فيصل الداوود ومشايخ كثُر». بدوره يؤكد مدير الإعلام في الحزب الديمقراطي اللبناني جاد حيدر، أن «الديمقراطي والعديد من الأحزاب الدرزية ليست معنية بهذا اللقاء، الذي هو خير دليل على فرض فكرة الأحادية والهيمنة داخل الطائفة الدرزية، إذ إن كل من سيحضر لقاء اليوم، اشتراكي الانتماء والهوى».