أعلن وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال، سيزار أبي خليل، أنه وافق أمس على خطتي الاستكشاف في البلوك رقم 4 ورقم 9 النفطيين، مؤكداً أن المرحلة الأولى من الاستكشاف، «التي ستمتد على فترة 3 سنوات»، ستبدأ اليوم.وخلال مؤتمر صحافي عقد حول آخر المستجدات في قطاع النفط، قال أبي خليل: «نريد إنتاج النفط والغاز ولا نريد إحداث أيّ ضرر بالبيئة»، وتحدث عن تحضيراتٍ قائمة لبناء «قاعدة لوجستية لخدمة الحقول النفطية».
أبي خليل أعلن، أيضاً، أن الجدول الزمني الذي يفضي إلى حفر أول الآبار في عام 2019 «يتطلّب إنجاز كل الخطوات من دون تأخير مع الوزارات الأخرى»، موضحاً أن مواقع الحفر تمّ اختيارها بهيكليات بحسب أعلى نسبة وأكبر احتمال للاكتشاف التجاري.
وحول موعد إطلاق دورة التراخيص الثانية، لفت أبي خليل إلى أن التحضير لها سيتم «خلال الأشهر الستة المقبلة لإطلاقها في أواخر الـ2018 وبداية 2019»، بمعنى أن العملية ستتطلب «نحو 12 شهراً» من التحضيرات، في إطار تلزيم «عدد آخر من البلوكات».
يشار إلى أن الاستكشافات الحالية تشمل رقعتين نفطيتين في المياه البحرية اللبنانية. ويقع البلوك رقم 4 في قبالة السواحل الشمالية لبيروت، فيما يقع البلوك 9 قبالة السواحل الجنوبية للبنان.