وصل وفد إسرائيلي إلى أبو ظبي، اليوم، للمشاركة في اللقاءات التي ستعقدها مجموعات العمل المنبثقة من «منتدى النقب»، الذي تشارك فيه كل من مصر، والإمارات، والمغرب، والبحرين، إضافة إلى كل من إسرائيل والولايات المتحدة.


وبحسب موقع «والا» العبري، يترأس الوفد الإسرائيلي إلى أبو ظبي، مدير عام وزارة الخارجية ألون أوشفيتز، ويضم الوفد «ممثلين رفيعي المستوى من قائمة طويلة من الوزارات الحكومية».

وذكر الموقع أن «المؤتمر الذي يستمر يومين في أبو ظبي سيكون أول اجتماع لمجموعات العمل التي تم تشكيلها كجزء من منتدى النقب وسيناقش المشاريع الإقليمية العملية».

والمؤتمر الذي يمتد إلى الثلاثاء، هو الثالث للجنة التوجيهية منذ قمة النقب الافتتاحية في آذار الماضي. وكانت اللجنة اجتمعت سابقاً في البحرين في تموز، وعبر تطبيق «زووم» في تشرين الأول.

وخلال المنتدى، سيتمّ التحضير لقمة النقب الثانية التي سيحضرها وزراء خارجية أعضاء المنتدى الذي سيعقد في العاصمة المغربية الرباط بعد شهرين.

كما ستجتمع مجموعات عمل منتدى النقب الستة، التي تشمل «الأمن الإقليمي، التعليم والتسامح، الأمن المائي والغذائي، السياحة، والطاقة».

وفي آذار الماضي، اختتم «منتدى النقب» أعماله، التي انعقدت في منتجع سديه بوكير في صحراء النقب، بمشاركة وزراء خارجية الدول المشاركة فيه وأقرّ «خطة للتعاون المشترك في مواجهة الأخطار والتهديدات المشتركة»، خصوصاً «التصدي للصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، التي تطلقها إيران وأذرعها باتجاه دول المنطقة».