في ظل الارتفاع المتواصل بمعدّلات الإصابة اليومية بفيروس «كورونا»، أقرّت اللجنة الوزارية لشؤون «كورونا» مساء أمس، سلسلة من القرارات التي قد تمهّد إلى إعلان الإغلاق العام قريباً، ومن ضمنها فرض ارتداء الكمامات على المتجمهرين في الأماكن المفتوحة، وتشديد قيود «الشارة الخضراء».وشملت القرارات اللتي أعلنها «كابينيت كورونا»، توصية بانتقال القطاعين العام والخاص إلى العمل عن بعد، فيما تقرر خفض عدد موظفي الوزارات الذين يعملون حضورياً إلى النصف. على أن تدخل هذه القيود حيّز التنفيذ يوم الأحد المقبل.
وفي الإطار، نقلت قناة «كان 11» عن مسؤولين شاركوا في اجتماع اللجنة (كابينيت كورونا)، قولهم إن القيود الجديدة معدة لـ«كسب مزيد من الوقت»، وسط ترجيحات بأنه «إذا لم تكن هناك مفاجأة كبيرة من تأثير الجرعة الثالثة للقاح انتشار الفيروس، لن يكون هناك مناص من فرض الإغلاق».
وتضمّنت القرارات حظر شامل للطيران الى الدول التي تصنّفها إسرائيل حمراء، إلا في الحالات التي توافق عليها لجنة الاستثناءات. وأن توسّع قائمة الدول البرتقالية لتشمل معظم دول العالم، وستتطلب العودة منها الخضوع للعزل، سواء بالنسبة للمُطعَّمين أو المتعافين. أما بالنسبة للدول الخضراء، فوُضعت قائمة بعدد محدود جداً حيث تتطلب العودة منها الخضوع للعزل حتى الحصول على نتيجة فحص سلبية.
في غضون ذلك، أظهرت آخر المعطيات الصادرة عن وزارة الصحة الإسرائيلية، تسجيل 2,052 إصابة جديدة بفيروس «كورونا»، فيما ارتفعت حصيلة الوفيات من جرّاء الإصابة بالفيروس إلى 6,495، إثر تسجيل 18 حالة جديدة منذ الأحد.
وتأتي هذه المعطيات بعد إجراء نحو 69 ألف فحص جديد لتشخيص الإصابات بـ«كورونا» منذ منتصف ليل الإثنين - الثلاثاء، إذ بلغت نسبة الفحوصات الموجبة 3.1%، فيما بلغ عدد الإصابات النشطة بالفيروس 22,727 حالة.
وأظهرت المعطيات الرسمية ارتفاع عدد المصابين الذين يتلقون العلاج في أقسام «كورونا» في المستشفيات الإسرائيلية إلى 433 حالة؛ 221 منهم بحالة خطيرة، ومن بينهم 47 موصولون بأجهزة التنفس الاصطناعي؛ فيما تم وصف 54 حالة بـ«الحرجة». فيما بلغ عدد الذين تلقّوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لـ«كورونا» 142,334.