انضمّ العدو الإسرائيلي، اليوم، إلى الاتحاد الأفريقي، بصفة عضو مراقب، بعدما قدم سفير الكيان لدى أديس أبابا، أدامسو ألالي، أوراق اعتماده إلى الاتحاد الأفريقي كمراقب، لأول مرة منذ عام 2002، حسبما أفادت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان.
وفي السياق، قال وزير الخارجية، ورئيس الوزراء البديل، يائير لابيد، إن «هذا يوم عيد للعلاقات الإسرائيلية-الأفريقية»، مضيفاً أن «هذا الإنجاز الديبلوماسي يأتي نتيجة جهود وزارة الخارجية والشعبة الأفريقية، والسفارات الإسرائيلية في القارة».

واعتبر لابيد، في البيان، أن «هذه خطوة تصحيحية للحالة الشاذة التي سادت منذ ما يقرب العقدين، وهي جزء مهم من تعزيز نسيج العلاقات الخارجية لإسرائيل (...) سيساعدنا ذلك على تعزيز أنشطتنا تجاه القارة، وتجاه الدول الأعضاء في الاتحاد».

وأوضح أن «إسرائيل لديها علاقات مع 46 دولة أفريقية، تقوم على التعاون في العديد من مجالات التنمية والتجارة».

وأضاف أنه «في السنوات الأخيرة، جددت إسرائيل علاقاتها الديبلوماسية مع تشاد وغينيا. كما أعلن السودان الذي انضم إلى اتفاقيات ابراهام قبل بضعة أشهر، تطبيع العلاقات مع إسرائيل»، وأنه «بمجرد إقامة العلاقة مع الاتحاد الأفريقي، سيتمكن الطرفان من التعاون، في مجالات مكافحة كورونا، ومنع انتشار الإرهاب المتطرف في جميع أنحاء القارة».


اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا