اعتدى جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، على أهالي قرية الخان الأحمر الفلسطينية والمتضامنين معهم، ما أدّى إلى إصابة خمسة أشخاص برضوض وكسور، وذلك خلال اقتحام الآليات العسكرية الإسرائيلية للقرية تمهيداً لهدمها.وزارة الصحة الفلسطينية، قالت، في بيان، إنّ «خمسة ناشطين أصيبوا برضوض وكسور، خلال الاعتداء عليهم بالضرب في الخان الأحمر»، موضحةً أن «المصابين نقلوا للعلاج في مجمع فلسطين الطبي في رام الله».
وفي وقت سابق من اليوم، أوضح مدير عام دائرة العمل الشعبي في «هيئة مقاومة الجدار والاستيطان»، عبدالله أبو رحمة، أن «الجيش الإسرائيلي اعتقل أربعة ناشطين بينهم متضامن أجنبي». وأضاف أن «قوة عسكرية إسرائيلية اقتحمت الخان الأحمر، برفقة جرافات عسكرية، وشرعت بعملية تجريف شوارع في محيط التجمّع البدوي الفلسطيني».
يأتي ذلك بعدما أغرق مستوطنو «كفار أدوميم» محيط الخان الأحمر بالمياه العادمة، ما تسبّب بإغراق مساحات شاسعة من أراضي القرية. وفي السياق، نقلت وكالة «وفا» عن محافظ القدس، عدنان غيث، قوله إن «ما يجري في الخان يندرج في إطار استعدادات الاحتلال وتدريباته لتهجير أهلها وهدمها، بهدف تفريغ شرق القدس من المقدسيّين، فمنذ فترة يقوم الاحتلال بعملية جس نبض للمواطنين والمعتصمين، لرؤية مدى جاهزيتهم للتصدي لجرائمه». ولفت إلى أن الاحتلال أنهى تجهيز المكان المنوي نقل أهالي الخان إليه وهو مكان لتجميع مياه الصرف الصحي، مشيراً إلى أن الاحتلال في المرحلة الأخيرة من ترتيباته. وهذا ينذر، بحسبه، بكارثة في حال تمّ هدمها. وأوضح أن ما جرى اليوم هو محاولة لفتح الطرق وتسهيلها أمام الآليات العسكرية.
اعتقل جيش الاحتلال أربعة ناشطين خلال مداهمة الخان الأحمر (الأناضول)