قصر أياس
رداً على المقالة التي نشرتها «الأخبار» (19/7/2011) تحت عنوان «بيت الوسط قصر أياس السليب»، ومع كل تقديري للأخ محمد نصولي، يهمني أن ألفت إلى المغالطات الكثيرة بالنسبة إلى «قصر أياس» كما يأتي:
أولاً: يقع قصر محمد بك عثمان أياس على العقار 105 زقاق البلاط، لا ميناء الحصن.
ثانياً: هنالك التباس فبيت الوسط مجمع يحتوي على عدة مبان، واحد منها هو قصر أياس.
ثالثاً: قصر أياس مؤلف من ثلاث طبقات للسكن ودكاكين في الطبقة الأرضية، لا أربع طبقات سكن، إضافةً إلى الطبقة الأرضية.
رابعاً: كان يملك العقار المذكور بعض ورثة محمد بك عثمان أياس مناصفة في ما بينهم، وقد قسّم العقار 105زقاق البلاط إلى عدة أقسام، فالطبقة الأرضية (الدكاكين) قسّمت إلى أقسام تملّك ورثة المرحوم الشيخ سعيد أياس نصفها، وورثة محمد خير أياس النصف الآخر. أما الطبقة الأولى، فكان نصفها بتملّك ورثة سعيد أياس، ونصفها الآخر بتملّك ورثة المرحوم محمد خير أياس. والطبقة الثانية كانت بتملّك ورثة المرحوم محمد خير أياس. والطبقة الثالثة كانت بتملّك ورثة الشيخ سعيد أياس.
خامساً: تذكر المقالة أن القصر «سليب»، وللحقيقة وللتاريخ أريد توضيح ما يخص ورثة المرحوم الشيخ سعيد أياس، إذ إنه جرى تبادل رسائل بين شركة سوليدير وورثة الشيخ سعيد، ومنهم أنا شخصياً، حيث كانت النية استرداد العقار 105 زقاق البلاط، بموجب كتاب أرسلته إلى سوليدير في 16 أيار 1996. وفي 31 أيار 1996، بعد تسلّمنا كتاباً من سوليدير ترفض فيه طلبنا بالاسترداد، اتصل بي الدكتور ناصر الشماع واعتذر عن كتاب الرفض، وأكد لي أنّ باستطاعتنا استرداد العقار حسب الشروط المتبعة آنذاك. لكن بعد المداولة بين الورثة ولعدم توافر السيولة النقدية للاسترداد والترميم، ارتأى ورثة المرحوم الشيخ سعيد أياس عدم استرداد العقار. وقد وجّهت كتاباً بهذا الخصوص إلى الدكتور ناصر الشماع بتاريخ 11 تموز 1996، أعلمه فيه بعدم مزاولة حق استرداد العقار المذكور من جانب ورثة المرحوم الشيخ سعيد أياس، متمنياً عليه إذا أمكن تسمية القصر باسم بانيه ومالكه الأساسي، وباني سوق أياس، المرحوم محمد بك عثمان أياس.
هذا ما حصل بالنسبة إلى العقار 105زقاق البلاط من ناحية بعض مالكيه (50 بالمئة) منه، وهم ورثة المرحوم الشيخ سعيد أياس، علماً بأنه كان بإمكان أيّ وريث من ورثة المرحوم محمد بك عثمان أياس استرداد كامل العقار، لكن لم يتقدم أحد لاسترداده، وبالتالي تملّكته شركة سوليدير.
خالد الداعوق
رئيس تجمع مستثمري وسط بيروت التجاري