الجغرافيا أوّلاً
تعليقاً على موضوع «لبنان رسب في الجغرافيا مجدداً» («الأخبار»، 5/7/2011):
إنّ نسبة النجاح في مادة الجغرافيا لدورة الامتحانات الراهنة بلغت في علوم الحياة 23.56% ، وفي العلوم العامة 32.76% ، وفي الآداب والإنسانيات 42.48% ، وفي الشهادة المتوسطة 86.92% .
وعلى مر السنوات السابقة شهدت الامتحانات الرسمية تدنياً في نتائج مادة الجغرافيا لأسباب عديدة أهمها:
1 – توصيف المسابقة الذي يقوم القسم الأكبر من العلامة فيه على التحليل والاستنتاج، فيما يكون التدريس في عدد من المدارس بحسب الطرق السابقة المعتمدة على الحفظ.
2 – إن 40% من منهج الجغرافيا قائم على التطبيقات.
3 – إن الأسئلة المطروحة هي من ضمن المقرر الرسمي للمناهج وليس من أي كتاب معتمد سواء في الرسمي أو الخاص.
4 – تظهر عمليات تقييم نتائج الامتحانات تحسناً مطرداً لعلامات الجغرافيا لدى تلامذة الثانويات الرسمية، بسبب وجود أساتذة معدّين لتعليم مادة الجغرافيا، تابعوا الدورات التدريبية التي يقوم بها المركز التربوي.
5 – هناك ظلم في مقارنة نتائج علامات الجغرافيا وعلامات التاريخ لأن تدريس المادتين يختلف بنسبة عالية جداً، إذ يعتمد التاريخ على الذاكرة، فيما تعتمد الجغرافيا على التحليل والاستنتاج.
6 – إن لجنة الجغرافيا في الامتحانات الرسمية همّها الوحيد هو العدالة في التصحيح، ولم يطلَب من أي أستاذ في أي ظرف خفض العلامة أو رفعها إلا إذا كان المدققون وجدوا خروجاً للمصحح على أسس التصحيح.
7 – بما أن الأسئلة هي أسئلة تحليلية، فبالتالي أجوبتها تحليلية أيضاً ولا يمكن أن تأتي على شكل معلومات مبوّبة في أي كتاب، وإلا أصبحت أسئلة حفظ.
8 – إن بنك الأسئلة ترده مسابقات من مجموعة من الأساتذة المدرسين في التعليم الرسمي والخاص، وبالتالي هي ليست من وضع مقرر اللجنة حتى تنسب إلى كتاب معيّن ومعايير تصحيح معينة.
9 – إن الأهداف التعليمية لمادة الجغرافيا محددة وواضحة في المنهج الرسمي، ولجان وضع الأسئلة ليست من كوكب آخر ليكون همها صياغة أسئلة تعجيزية، ولا هدفها أن تعطي العلامات مجاناً كمادة استلحاق مساعدة للنجاح. وبالتالي فإن مادة الجغرافيا هي مادة مستقلة في ذاتها وليست مادة استلحاق للإنجاح في مواد أخرى.
10 – في مسابقة الجغرافيا ثماني علامات لقراءة المستندات واستخلاص معلومات ظاهرة منها، فكيف يعقل أن نجد تلميذاً يحصل على 27 علامة من 30 في المسابقة، فيما تلميذ آخر يحصل على 3 علامات من 30.
ألبير شمعون