كنعان: لم نناقش خطة المصارف
تعقيباً على التقرير المنشور في «الأخبار» أول من أمس، تحت عنوان «دياب يستسلم لحزب المصرف؟»، جاءنا من رئيس لجنة المال والموازنة النيابية، إبراهيم كنعان، الرد الآتي:

لا نعلم بداية من أين استقت الصحيفة معلوماتها، وقد غاب عن هذه المصادر أن لجنة المال لم تسرّ بخطة المصارف، بدليل أنها لم تناقشها. وقد انتقدت أداء المصارف ومصرف لبنان بأمرين أساسيين، الاول لجهة الإفراط بتسليف الدولة بحجم تجاوز المعايير المقبولة، والثاني الاعتراض على وضع الصندوق السيادي بإدارة مصرف لبنان أو الدولة، طالبة إدارة مستقلة له، هذا في حال إقرار المبدأ الذي لم تقاربه اللجنة بعد بانتظار ولوج الاقتراحات الواردة في الخطة في باب المعالجات. وهو ما عبّر عنه رئيس اللجنة النائب كنعان في أكثر من تصريح ومقابلة إعلاميّة.
إن اللجنة لم تأخذ بأرقام أي جهة، لا بل إن عملها يتركّز على التدقيق بكل الأرقام والمقاربات التي اوصلت اليها، وأولويّتها هي عدم الاقتطاع من الودائع، وعدم تحميل المودع تبعات السياسات المالية للدولة، لا بل حصر توزيع الأعباء بالدولة ومصرف لبنان والمصارف، وهو ما عبّر عنه رئيس اللجنة مراراً أيضاً.
أخيراً، إنّ التدقيق بالخسائر وجعلها أكثر واقعيّة، لتخفيف الضرر عن الاقتصاد اللبناني وعن المودعين هو واجب وطني نمارسه بقناعاتنا الذاتيّة وبمصداقيّتنا التي اكتسبناها على مدى سنوات.
أما للراغبين بمعرفة ما يحصل في لجنة المال والموازنة فالمسألة بسيطة، ولا تحتاج الى مصادر مجهولة للتشويه على هذا العمل، لأنّ الاطلاع على مضمون جلساتنا وتقريرنا الذي سيصدر خلال الأيام المقبلة بكلّ شفافيّة، يثبت بما لا يقبل الشك، أنّ كلّ ما نُسب الى لجنة المال في هذا المقال لا يمتّ الى الواقع بصلة.