الى وزير التربية
حكومة «كلّنا للعمل» كانت، ومن دون أدنى شك، حكومة «كلّنا على الشعب». واذا انطلق احدنا في رحلة البحث عن انجاز ما، قد يطول مسيره باحثاً عنه، وقد يجد القليل.
تلك الحكومة قد ولّت بالكثير ممن كان فيها، وقد لا يكون مفيداً العودة الى ماضيها الّا من باب اخذ العبر. وبالرغم من عدم تعويلي، كما سائر الشعب، على الحكومة الجديدة، الّا أنني اتوجه عبر جريدة «الاخبار» برسالتي هذه الى وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، على أمل أن يفتح مكتبه في الوزارة فيستمع الى عامة الناس بعدما كان موصداً في عهد الوزيرين السابقين.

في تاريخ 1/07/2013، صدر في الجريدة الرسمية قرار موقّع من وزير التربية والتعليم العالي البروفسور حسان دياب (المرسوم رقم 779\م\2013) قضى بفتح مسار الانتقال من التعليم المهني والتقني الى التعليم الجامعي، وهو قرار لم تنفذّه الجامعة اللبنانية. اليوم، نتمنّى على معالي الوزير الياس بو صعب، بصفته وزيراً للتربية وبسلطة الوصاية التي يملكها على الجامعة اللبنانية، أن يعمل على تطبيق القرار أو تعديله بما يسمح للطلاب باكمال دراستهم الجامعية في العام المقبل، وأنّ يتصرف حيال هذا الموضوع بما يمليه عليه ضميره في وطن أصبح شبابه يتعلمون على أيدي الارهابيين بفضل الذهنية التي تقصي طالب علم عن مقاعد الدراسة.
علي هارون


■ ■ ■


الجمهور المدهش

تعليقاً على ما كتبه ابراهيم الأمين تحت عنوان «تعريف المستقبل للإرهاب: لا إجراءات تُريح حزب الله» (٢٢ شباط ٢٠١٤)، نذكّر بأنه كتب قبل يومين أنّ قيادة حزب الله تمثّله وانتقد تصرف جماهير المقاومة. واليوم يقول تماماً ما قاله جمهور المقاومة. محصلة الموضوع أنّ جماعة المستقبل يطلبون من حزب الله أن تكون مصلحة لبنان أولاً، وهم عملياً يقومون بحماية مصالحهم ومصالح السعودية اولاً واخيراً. جمهور المقاومة حكى بحريته التي علينا جميعاً أن نحترمها. ولأوّل مرة نشعر أن هذا الجمهور المدهش أثبت للعالم أنّه حر، وهو وإنّ مشى وراء قيادة الحزب لكنّه في الوقت نفسه لا يخاف من انتقادها. وهذا شيء مدهش.
علي الزين