الهبّارية
رداً على تقرير نشرته «الأخبار» تحت عنوان «الهبارية تنتفض رفضاً لقرار التعويض لعميل إسرائيلي» في 17 شباط الفائت: إن ما قيل عن انتفاضة في بلدة الهبارية صوّر البلدة كأنها تنتفض على ذاتها، والصحيح أن ما يحصل من جانب البعض لا يعدو كونه عملاً تخريبياً ناتجاً من خلاف سياسي وعائلي مع ذيب عيسى. وما حصل هو التالي: انتُخب مجلس بلدية الهبارية عام 2004، بناءً على اتفاق مسبّق بين شوقي يوسف وعلي عيسى، على أن تكون رئاسة البلدية مناصفة. وفي عام 2007، أثناء حصول التبديل حسب الاتفاق، لوحظ أن السيد شوقي يوسف لديه نية للإخلال بالاتفاق، وبدأ المجلس البلدي يضع شروطاً على علي عيسى، أهمّها عدم توظيف موظّفتين خضعتا لمباراة في فترة رئاسة شوقي يوسف، ونجحتا في وظيفة كاتب وأمين صندوق في البلدية، وذلك لأسباب سياسية محضة. وعندما طبّقت القانون، ووظّفت الفتاتين استقال عضوان من المجلس البلدي. على أثر الاستقالة أصدر معالي وزير الداخلية والبلديات كتاباً تحت رقم 1780 تاريخ 11/11/2009، يتضمن تكليف رئيس البلدية علي عيسى بتصريف الأعمال.
وبتاريخ 2/2/2010 ورد إلى بلدية الهبارية كتاب تحت رقم 1767 موقّع من معالي وزير الداخلية والبلديات يتضمن صرف تعويض كاتب البلدية السابق، ذيب عيسى. وهنا لا بد لي من الموافقة على مضمون كتاب معالي الوزير، لكونه الجهة الوحيدة المخوّلة تحديد صرف تعويض الكاتب المذكور، ولكوني الرئيس الحالي (تصريف أعمال) للبلدية بتكليف من الوزير حسب مذكّرة صادرة عنه، نفّذت قراره.
إنّني أتساءل إن كان هناك مَن شرّع قانوناً يمنع صاحب الحق من حقّه، من موظفين أو كتبة أو غير ذلك. وللتوضيح فإنّ ملف الكاتب المذكور قد ورد إلى البلدية بناءً على قرار من وزارة الداخلية والبلديات، ولا علاقة لبلدية الهبارية أو رئيسها بمضمون الملف لا من قريب ولا من بعيد.
ولتنفيذ قرار مذكّرة الوزير من جانب البلدية، يلزمها أن يعيّن رئيس البلدية لجنة مؤلفة من موظف في المحافظة أو القائمقامية (يعيّن رئيساً) وعضوية موظّفَيْن من البلدية، لدراسة الملف وتنفيذ مضمونه دون أيّ تدخّل من رئيس البلدية.
وبناءً عليه، فإن رئيس البلدية المكلّف بموجب قرار صادر عن وزير الداخلية لن يتوانى عن القيام بواجبه تجاه أبناء بلدته، وتحمّل كلّ المسؤوليات، وتنفيذ القرارات الصادرة من الجهات العليا، وتأمين حقوق المواطنين مهما كانت.
أكتفي بهذا الردّ، على أن أترك الأمور للقضاء المختص، بعدما تقدّمت بشكوى قدح وذم وافتراء بحق الأشخاص الذين أصدروا البيان المذكور في جريدتكم.
علي محمد عيسى
(رئيس بلديّة الهبارية)