إلى وزير الداخليّة
يهمّنا لفت انتباهكم إلى أنّ بعض المواطنين يبدأون بإطلاق الأسهم النارية ليلاً عند الساعة 12، ما يؤدّي إلى إزعاج المواطنين النيام وإقلاقهم، وخصوصاً الأطفال. لهذا، نرجو من حضرتكم أن تصدروا قراراً يمنع استعمال المفرقعات بعد الساعة التاسعة ليلاً، ونكون لكم من أصدق الشاكرين.
زياد عكر

■ ■ ■

إلى وزير التربية

كان لقراركم إغلاق مدرسة بنت جبيل الأولى بالغ الأثر السلبي، وخاصة عند الطبقة المثقفة والواعية التي تؤمن بأهمية المدرسة الرسمية وضرورة دعمها لاستعادة دورها الحيوي في دعم الثقافة الوطنية الجامعة. أما أن تغلق مدرسة، فهذا الأمر خدمة للنهج الطائفي وللمدارس الطائفية التي تقوم في منطقة بنت جبيل وتعمل على سحب التلاميذ إليها. وهذا الأمر ما كان ليحصل لو أن الدولة قامت بواجبها ودعمت التعليم الرسمي بالكفاءات والتجهيزات التربوية والدعم المادي والمعنوي الإعلامي. وبالتالي، هذا التقصير لا تتحمله المدرسة الرسمية. كذلك فإن مدرسة بنت جبيل الأولى فقدت العديد من طلابها نتيجة حرب تموز الأخيرة؛ لأن جميع طلابها هم من وسط البلدة المدمر. وبما أن البلدة قد أعيد إعمارها وبدأ الأهالي بالعودة الى بيوتهم، فالأجدر أن تعطى هذه المدرسة فرصة لاستعادة نشاطها، لا أن نحكم عليها بالإعدام ونقدم خدمة مجانية لمن يعملون على إضعاف المدرسة الرسمية لمصلحة المدارس الطائفية التي تزيد بنهجها من الفرقة بين اللبنانيين وتعمل على إضعاف الفكر الوطني الجامع.
بناءً على ما تقدم، نرجو من معاليكم العودة عن القرار بإغلاق مدرسة بنت جبيل الأولى، وأن تسجلوا موقفاً تاريخياً بدعم المدرسة الوطنية لتقف بوجه المد الطائفي.
أولياء الطلاب وأفراد الهيئة التعليمية في مدرسة بنت جبيل الأولى

■ ■ ■

عاصمة لبنان سوليدير!

من اللافت في خاتمة بعض المسلسلات الرمضانيّة (سارة، زهرة وأزواجها الخمسة، على سبيل المثال لا الحصر) ورود عناوين بعض المقاهي والمحالّ في وسط بيروت على النحو الآتي: سوليدير ـــــ لبنان. ترى، هل هناك مدينة أو قرية في لبنان بهذا الاسم؟ أم هل هناك منطقة في بيروت بهذا الاسم؟ أم تحلّ أسماء الشـركات الكبرى (وخاصّة ذات الصلة بآل الحريري) مكان أسماء المدن والقرى والمناطق اللبنانيّة؟ لقد اضمحلّ اسم بيروت وغرق في خضمّ نفوذ وحوش المال... ليس ذلك صدفة عابرة.
د. ربيع سلطان