المحاضر الغيابية ورسوم الميكانيك
في التاسع من شهر تشرين الأول من العام المنصرم، دفعت رسوم ميكانيك سيارتي طبيعياً، من دون أي إشكالات تذكر. حاولت منذ 16 يوماً، أن أدفع رسوم الميكانيك للعام الجاري 2010 في أحد مصارف النبطية، فلم يوافق الموظف المختص وطلب إليّ مراجعة دائرة الميكانيك في المحافظة، فاستغربت مرددة: «ما الأمر؟». يبدو أن الموظفين في مصلحة تسجيل السيارات في النبطية اعتادوا حالات مماثلة، فبمجرد إدخال رقم السيارة في جهاز الكومبيوتر، تخرج استمارة ممهورة في أسفلها بملاحظة: «مراجعة مصلحة الوقوف»، وهنا يبدأ التساؤل: أين تقع هذه المصلحة؟ وكيف يمكن الوصول إليها؟ فيسهم الموظفون في إبداء نصيحة بالاتصال على الرقم: 563661/01.
طلبت هذا الرقم وأنا مرتبكة بـ«القضية» التي منعت تسجيل سيارتي، فردّت عليّ إحدى موظفات هيئة إدارة السير في لبنان، وحوّلتني إلى موظف يسأل عن رقم السيارة، وأخبرني بالآتي: «هناك محضر ضبط مسجل بحق سيارتك، يحمل الرقم 10134001108، وقد سجل في منطقة الأشرفية، إذ توقفتِ هناك بتاريخ 24/9/2009 من دون أن تدفعي للحصّالة، ولأنك تأخرت في الدفع، أصبح المبلغ المتوجب عليك 40 ألف ليرة لبنانية، يمكنك أن تدفعيها في أي من مراكز «ليبان بوست» أو في الدكوانة، في مركز الهيئة.
لم يعد من حول أو قوة لدي إلا أن أتوجه إلى مركز «ليبان بوست» في المدينة، وهناك دفعت مبلغ 44 ألف ليرة لبنانية، تسلمت وصلاً بذلك، وأخبرتني الموظفة أنه «يمكنك أن تراجعي مصلحة السير بعد يومين، ريثما تُزال الإشارة عن السيارة».
أكثر من مرة قصدت مبنى مصلحة تسجيل السيارات في النبطية لدفع رسوم الميكانيك، ولا أسمع غير الجواب عينه: «لم تزل الإشارة عن سيارتك» مع العلم أن 15 يوماً مرت على دفع المخالفة في «ليبان بوست».
محضر الضبط سجل بتاريخ 24 أيلول 2009، وأنا دفعت بتاريخ 9/10/2009 رسوم ميكانيك العام الفائت، وكيف لي أن أعلم بمحضر تراكم سنة ونحو شهرين قبل أن تمنع عني أي معاملة لسيارتي إذا لم أبادر إلى دفع المتوجب المتراكم؟
«من المؤسف أن هذه المحاضر تسجلها الشركات التي أنيط بها عملية تشغيل مواقف الأرصفة وعدّاداتها في محافظة بيروت والمحافظات الأخرى، ولا يذهب منها إلى صندوق البلديات غير ما قيمته 15 بالمئة من المبالغ المحصلة».
ما زلت أنتظر إزالة الإشارة (المخالفة) عن سيارتي.
لوزان سلامة