المكتبة الموسيقية

الحلقة ٥٥

  • 0


يعود التسجيل إلى عام 1954، وهو من الرؤى الأولى لهذه الأغنية ذات اللحن السلس والجميل، ويشارك فيها عازف الترومبت كليفورد براون. هذه «التهويدة» هي أغنية عاطفية، لكنها تغمز في عنوانها فقط باتجاه نادي الجاز الشهير (Birdland) الذي افتُتِح في نيويورك عام 1949، وحمل اسم تشارلي باركر (الملقّب بـBird). باركر لعب في هذا النادي وعمالقة الجاز مرّوا من هناك، وخاصةً أولئك الذين أطلقوا الجاز الحديث أو حملوا لواءه، والمقصود تيار البي ـــ بوب، آخر مدارس الجاز المحترمة.
إضافة إلى التنطيق الدقيق واحترام كل كلمة وحرف والأداء الذي يشبه التطريز المزدوج للّحن والكلام، تلجأ ساره فون إلى ارتجالات صوتية أو ما يُعرَف بالسكاتينغ (scatting) الذي اشتهرت به خصوصاً زميلتها في «المملكة» إيلّا فيتزجيرالد. في هذا السياق، «ساسي» ليست إيلّا الماهرة والقوية وصاحبة الطاقة العنيفة، لكن إيلّا أيضاً ليست «ساسي» الحنونة والرقيقة وصاحبة التعبير المختصر المفيد.

  • Title Lullaby of Birdland
    Performed by Sarah Vaughan (Vocals), feat. Clifford Brown (Trumpet) & others
    Composer/Writer George Shearing/B. Y. Forster
    Timing4’03’’
    Composition/Recording 1952/1954

0 تعليق

التعليقات