لا جديد على الشاشات اللبنانية في ليلة رأس السنة، مقارنة بالسنوات السابقة. إنّها أشبه ببرمجة مستنسخة. لا تزال الأوضاع المتأزّمة في لبنان ترخي بظلالها على أحوال القنوات المحلية. ويبدو أنّ سهرات رأس السنة ليست ضمن أولويات القائمين عليها. ماذا سنشاهد في ليلة استقبال 2023 على المحطات اللبنانية؟ جولة سريعة على برمجة القنوات، تؤكد أنّ السيناريو نفسه سيتكرّر هذا العام أيضاً.
يستقبل رودولف هلال على lbci مجموعة من المغنين من بينهم نوال الزغبي

لم تبذل lbci أي جهد ملحوظ في إعداد سهرة الليلة، بل تستعدّ لتكرار سابقتها بكلّ تفاصيلها. تفتتح القناة يومها بنهار صباحي طويل ينطلق قرابة السابعة والنصف صباحاً ويختتم مساءً، يقدّمه وسام حنا ويستقبل فيه اتصالات المواطنين. تحت عنوان «عيّد معنا»، أعلن الممثل اللبناني أخيراً على صفحاته على السوشيل ميديا عن توليه هذه المهمّة، مكرّراً تعاونه مع المحطة التي يديرها بيار الضاهر.
بعد نشرة الأخبار المسائية، تبدأ السهرة الفنية على lbci من تقديم رودولف هلال الذي يستقبل مجموعة مغنين ونجوم من بينهما فارس كرم ونوال الزغبي. وكما في كلّ عام، تتصدّر ليلى عبد اللطيف السهرة كاشفةً عن «تنبّؤاتها». واللافت أنّه رغم الانتقادات التي طالت «العرّافة؛ اللبنانية في الأعوام الماضية مع فشل توقعاتها، إلا أنّ الهواء لا يزال يُفتح أمامها. تتواصل الفقرات الفنية والترفيهية في سهرة قناة lbci، إذ يحاور رودولف هلال الإعلامية وعالمة الفلك ماغي فرح التي تكشف عن توقعاتها للأبراج للعام 2023.
يطلّ مايك فغالي على «الجديد» وotv


ليست lbci وحدها التي نسخت سهرة العام الماضي، بل ينسحب الأمر على mtv. إذ تفتتح الشاشة المحلية يومها بنهار طويل (من التاسعة صباحاً حتى السادسة والنصف مساءً)، يطل فيه ميشال قزي لتقديم مجموعة من الجوائز المالية. يعود قزي إلى برامج الألعاب بعد غياب، ليحفّز المشاهدين على الاتصال على أرقام ستوضع في أسفل الشاشة، إلى جانب مراسلين، من بينهم إيلي شمالي، سيجولون على بعض المناطق اللبنانية لتوزيع الهدايا.

تطلّ مايا دياب على قناة mtv

بالطبع لا تكتمل سهرة mtv المسائية (بعد نشرة الأخبار) إلا بإطلالة ميشال حايك وتوقعاته المحلية والعربية والدولية. مكان الأخير ثابت على قناة ميشال المرّ، وستحاوره رانيا زيادة أشقر، وسط ديكور ضخم وموسيقى تشويقية. وكعادتها، ستحاول القناة إقناع اللبنانيين بتحقّق توقعات حايك السابقة، من خلال تقرير مفصّل. تستكمل mtv سهرتها مع هشام حداد الذي انضم إليها أخيراً قادماً من lbci. يدير مقدّم برنامج «كتير هلقد» هذه المساحة، محاولاً استعادة بعض الأحداث التي حصلت في العام بطريقة ساخرة. لاحقاً، تعرض شاشة المر سهرة يطل فيها المغنيين جوزيف عطية ومايا دياب، إضافة إلى مفاجآت فنية.
على الضفة نفسها، تبدأ قناة otv سهرتها الوداعية صباحاً ببرنامج ألعاب يتولّاه سيرج أسمر. ربح وألعاب وهدايا هي سمات اليوم الطويل. بعد نشرة الأخبار المسائية ليلاً، يطلّ جورج عقل مستضيفاً «العرّاف» مايك فغالي الذي يواظب على الظهور على الشاشة «البرتقالية» منذ سنوات. بعدها، يحين موعد الفقرة الفنية التي صُوِّرت في البترون (قضاء الكورة) من تقديم وجوه عدّة، من بينهم إيلي حوشان وباسكال الشمالي ومي سحاب وغيرهم.
يغيب «تلفزيون لبنان» كلياً عن المشهد


على غرار زميلاتها، ستكون ليلة رأس السنة على «الجديد» عادية يغلب عليها طابع التوقعات والتنبؤات. هذا العام، تفرد الشاشة التي يديرها تحسين خياط مساحة كبيرة لـ «العراف» مايك فغالي الذي تحاوره سنا نصر ضمن حلقة خاصة (س: 18:00). يجلس فغالي على طاولة مستديرة، سارحاً في عالم التوقعات. ومساءً، تطلّ راغدة شلهوب لتستقبل مجموعة من المغنين، أمثال اللبناني هادي خليل والسورية ريم السواس وغيرهما. سهرة يغلب عليها طابع الأغاني الشرقية والحوارات التقليدية.
أما «تلفزيون لبنان»، فيغيب كلياً عن المشهد، إذ تبحث إدارة الشاشة المحلية في نقل حفلة فنية تقام في بيروت، مباشرة على الهواء. يتكتّم القائمون على «تلفزيون لبنان» عن هذه الخطوة، إلى حين إتمام الاتفاق بشكل نهائي.