أعلنت «غوغل»، أمس السبت، عن منع وسائل الإعلام الروسية الرسمية من نشر الإعلانات أو الافادة من النشاطات التي تدرّ عليها عائدات، عبر مختلف منصاتها، بما فيها موقع يوتيوب، في كل أنحاء العالم. جاء ذلك بعد ساعات من اتخاذ فايسبوك خطوة مماثلة، في إطار الضغوطات والقيود التي تحاول حكومات ومؤسسات خاصة غربية فرضها على روسيا إثر هجومها على أوكرانيا.ونقلت وكالة «رويترز» عن يوتيوب، أنّه نتيجة «الظروف الاستثنائية» التي يمرّ بها العالم، يوقف الموقع «مؤقتًاً قدرة عدد من القنوات على تحقيق دخل مادي عبر يوتيوب».
أما «غوغل»، فأوضحت أنّها منعت «وسائل الإعلام الروسية التي تموّلها الدولة من استخدام تقنيتها الإعلانية للحصول على إيرادات على مواقعها وتطبيقاتها».
ولن تتمكن وسائل الإعلام الروسية من شراء الإعلانات من خلال أدوات «غوغل» أو وضع الإعلانات، سواء على محرك البحث الشهير أو عبر بريد «جيميل»، وفق ما قال المتحدث باسم الشركة مايكل أسيمان. وأضاف: «نحن نراقب التطورات الجديدة، وسنتخذ المزيد من الخطوات إذا لزم الأمر».
وفيما تُعدّ شبكة «روسيا اليوم» من أكبر المتضرّرين من هذه القرارات، فرض الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من الأسبوع الحالي عقوبات على رئيسة قسم اللغة الإنكليزية فيها، مارغريتا سيمونيان، وعلى رجل الأعمال يفغيني بريغوزين و«وكالة أبحاث الإنترنت» التي يموّلها.