بعد طول انتظار، خرج الدخان الأبيض من «تلفزيون لبنان» وتقرّر تعيين رئيس مجلس إدارة جديد خلفاً لطلال المقدسي الذي ترك المقعد قبل سنوات. لكن الخطوة لم تتمّ بعد اجتماع لمجلس الوزراء، بل بناءً على قرار صادر من قاضي الأمور المستعجلة. عملية التعيين هذه لم تجر بسهولة، بل سبقتها مطبّات مالية وعملية عايشها موظفو «تلفزيون لبنان» وأدّت إلى إرتفاع أصوات المنادين بإيجاد حلّ وتعيين مجلس إدارة، ربّما يعيد بعض الهدوء إلى الشاشة الوطنية. هكذا، طالبت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد قبل أسبوعين تقريباً بتعيين مؤقت أو ما يُعرف بـ «حارس قضائي» لـ «تلفزيون لبنان». وصباح اليوم، كشفت الوزيرة عبر السوشال ميديا عن تعيين إدارة مؤقتة، بحكم من قضاء العجلة.
لم تكشف عبد الصمد عن تفاصيل التعيينات الجديدة، لتتضح الصورة لاحقاً من خلال معلومات مسرّبة، تفيد باختيار المنتج والمخرج توفيق طرابلسي رئيساً لمجلس إدارة مؤقت لـ «تلفزيون لبنان»، إضافة إلى جمانة لبّس ومصباح مجذوب لمهمّتَيْ التدقيق المالي وشؤون المحاسبة المالية.
في هذا السياق، حاولت «الأخبار» مراراً الاتصال بوزيرة الإعلام من دون جدوى.
من جانبه، وفي اتصال مع «الأخبار»، أكّد توفيق طرابلسي خبر تعيينه، لافتاً إلى أنّه لم يعرف بعد المهام المنوطة به، موضحاً أنّه ينتظر صدور قرار رسمي بالتعيين قبل الاجتماع بعبد الصمد للوقوف على جميع الخطوات المتعلّقة بالقرار.
لا يبدو أنّ تعيين توفيق طرابلسي سيمرّ بهدوء. فمن الواضح أنّ القرار سيولّد انقساماً سياسياً بين القائمين على «تلفزيون لبنان». وتشير مصادر إلى أنّ المشكلة تتمثّل بعدم تعيين مجلس إدارة جديد بسبب الخلافات السياسية، كما أنّ اللجوء إلى قاضي الأمور المستعجلة للتعيين سيُقابله خلافات سياسية على الأسماء التي تمّ طرحها. على اعتبار أنّ الخلاف السياسي هو الذي منع التعيين قبل سنوات طويلة، خصوصاً أنّ طرابلسي ليس إسماً جديداً على الساحة، بل سبق ورشّحه للمنصب نفسه وزير الإعلام السابق ملحم رياشي.
يومها، «اخترع» رياشي قصّة الترشيحات لموقع المدير العام، وخرج بأسماء عدّة لم يُتّفق على أيّ منها. قبل أن يتمّ تعيين عبد الصمد التي طرحت بدورها أسماء جديدة وإجراءات جديدة للتعيين.
وتشير المصادر إلى أنّها ليست المرة الأولى التي يتم فيها تعيين حارس قضائي لـ «تلفزيون لبنان»، إذ شغل طلال المقدسي نفسه هذا المنصب. غير أنّ تلك الخطوة لم تحرز أيّ تقدّم في المؤسسة التي غرقت في مشاكل كبرى.