رأت القاضية الأميركية إيفون غونزاليس رودجرز أنّ «آبل» على حق في قرارها سحب لعبة «فورتنايت» الإلكترونية من متجر التطبيقات «آب ستور» التابع لها، لكن لا يمكنها أن تحجب عن الشركة المصممة للعبة برنامجاً أساسياً للمطورين.وأوضحت القاضية أنّ Epic Games «لم تثبت أنّ ألعابها ومن بينها «فورتنايت» تعرضت لأضرار جسيمة. ويبدو أنها هي التي ألحقت أذى ذاتياً بنفسها»، لأنها انسحبت من العقد المبرم مع «آبل».
تدور المعركة بين الجانبين حول نسبة العمولة البالغة 30 في المئة التي تقتطعها «آبل» من إيرادات الشركات التي تعرض تطبيقاتها في المتجر الخاص بمستخدمي هواتف «آيفون» وأجهزة «آيباد» اللوحية.
وترى Epic Games أنّ هذه العمولة مرتفعة، وحاولت في الفترة الأخيرة الالتفاف على نظام الدفع المدمج في نظام تشغيل iOS التابع لـ «آبل»، لكن المجموعة الأميركية العملاقة سارعت إلى سحب لعبة «فورتنايت» من متجرها الإلكتروني، متوعّدةً بحظر ولوج Epic Games إلى برنامج لمطوّري البرمجيات يشكّل ممراً إلزامياً لتوزيع تطبيقات أخرى على نظام تشغيل iOS وتشغيل منصتها Unreal Engine لتطوير ألعاب الفيديو. علماً بأنّ هذا البرنامج يستخدمه زبائن كثر للشركة واستوديوات لتطوير ألعاب الفيديو والأفلام والبرامج.
وأشارت القاضية كذلك إلى أنّ Epic Games لم تنتهك هذا العقد المنفصل، موضحةً أنّ «النزاع الراهن يمكن حصره بسهولة في الاتهامات بشأن حق المنافسة في متاجر (آب ستور). ولا حاجة إلى أن يتجاوز هذا الإطار». وأضافت أنّ «آبل» اختارت التحرّك بقسوة، و«أثرت بذلك على أطراف أخرى فضلاً عن بيئة المطورين المستقلين».
وأوصت القاضية بالإبقاء على «الوضع الراهن من دون منع الأطراف الأخرى في هذه الاوساط من العمل في انتظار بت المحاكمة التي ستطول»، وفق ما ذكرت وكالة «فرانس برس».
من جانبها، علّقت «آبل» على القرار بالقول: «نحن نوافق القاضية على أن الطريقة العقلانية للتصرف هي احترام Epic Games لقواعد AppStore وأن تواصل أنشطتها بانتظار تطور القضية». وأضافت المجموعة: «في حال احترمت الإجراءات التي أوصت بها القاضية فنحن سنرحب مجدداً بـ «فورتنايت» عبر نظام iOS».
أما Epic Games، فرفضت التعليق على القرار، ومضت في حملة تسويق لجمع تأييد عشرات ملايين المستخدمين.
علماً بأنّ الجلسة المقبلة في هذه المعركة الفضائية تقعد في 28 أيلول (سبتمبر) المقبل.