بعد عرضه منصة البث التدفقي الأميركية «نتفليكس» بين أكثر من 44 إنتاجاً عربياً، سيكون الجمهور على موعد بداية من الشهر المقبل مع فيلم «بابيشا» للمخرجة الجزائرية مونيا مدور عبر منصة «شاهد VIP» التابعة لشبكة mbc، والتي بدأت هذه التجربة مع الفيلم المصري «صاحب المقام» (تأليف إبراهيم عيسى، إخراج محمد جمال العدل).وفيما يواصل الشريط عروضه التجارية والخاصة في أوروبا وخارجها، ينتظر رفع الحظر الفني عنّه في الجزائر. ففي خطوة لا تزال غير مفهومة، كان قد ألغي العرض الأوّل الذي كان مبرمجاً بعد عام تقريباً.
على خطٍ موازٍ، كان «المركز الجزائري لتطوير السينما» قد أعلن في وقت سابق عن تنظيم عروض لـ «بابيشا» قريباً، كما أعلن مراد سنوسي، مدير المسرح الجهوي لوهران، عن تنظيم عروض للفيلم في إطار «نادي السينما» الذي يتم التحضير له في المدينة، بالاتفاق مع منتج العمل في الجزائر، بلقاسم حجاج، لكن من دون أن تتكشّف تفاصيل عملية عن الموضوع حتى الآن.
«بابيشا» هو التجربة الروائية الطويلة الأولى لابنة المخرج الراحل عز الدين مدور، ويروي جانباً من الحياة الاجتماعية في جزائر في تسعينيات القرن الماضي، في ظل الإرهاب ومواجهة النساء لقوى التطرّف. ويشارك في بطولته كلّ من: سمير الحكيم، شيرين بوتيلا، لينا خودري، مروان زغبيب، خالد بن عيسى، ياسين هويشة وغيرهم.
العمل الذي حقق إيرادات لافتة في الصالات الفرنسية، نال جوائز عدّة، آخرها جائزة لجنة التحكيم للمسابقة الدولية لأفلام «الدياسبورا» خلال الدورة التاسعة من «مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية» وجائزتا سيزار عادتا للمخرجة الممثلة لينا خوذري.