سيواصل غالبية الموظفين في غوغل وفايسبوك العمل من منازلهم حتى نهاية السنة الحالية، مع أنّ المجموعتين ستعيدان فتح مكاتبهما خلال الصيف وفقاً لتطور انتشار وباء «كوفيد ــ 19».في هذا السياق، قال سوندار بيشاي، رئيس مجلس إدارة «ألفابت» (توظف أكثر من مئة ألف شخص في العالم)، الشركة الأم لغوغل، لموظفيه إنّهم سيعملون من منزلهم على الأرجح حتى نهاية السنة.
وتوجّه بيشاي إلى الموظفين، يوم الخميس الماضي، خلال جمعية عمومية أسبوعية عبر الانترنت، موضحاً أنّ الأشخاص الذين يحتاجون العودة إلى المكتب يمكنهم ذلك في حزيران (يونيو) أو تموز (يوليو) المقبلَيْن مع تطبيق إجراءات السلامة.
يأتي ذلك بعدما كانت الشركة قد أوضحت في نيسان (أبريل) الماضي أنّ العمل عن بُعد سيستمر حتى الأوّل من حزيران 2020 على أقل تقدير وأنّ العودة ستكون «على مراحل».
في غضون ذلك، ذكرت وسائل إعلام أميركية أنّ شركة فايسبوك تعتمد النهج نفسه. إذ تنوي شبكة التواصل الاجتماعي العالمية إعادة فتح مكاتبها اعتباراً من السادس من تموز، لكن يمكن لكل الموظفين الراغبين بذلك مواصلة العمل من منازلهم حتى 2021.
علماً بأنّ سبق لرئيس مجلس إدارة فايسبوك، مارك زاكربيرغ، أن أعلن الشهر الماضي أنّ شركته لن تنظّم أي تجمّعات تزيد عن خمسين شخصاً قبل تموز 2021 على أقرب تقدير.