رغم تمكّن جائحة كورونا من وضع العصي في عجلات إنتاج المسلسلات الخليجية، ودبّ الرعب في مواقع تصويرها، إلّا أنّ عدداً منها نجح في الوصول إلى الشاشات في الوقت المناسب. هكذا، تنطلق دورة جديدة من عروض الدراما الخليجية التي يرى نجومها أنّها تستمر بتحقيق النجاح لأنّها «مرآة كاشفة» لهموم وقضايا الجمهور الخليجي، خصوصاً بعدما وجدت في الانفتاح الرقابي المستجد متنفّساً لملامسة أكثر صدقية للواقع الخليجي. مفاجآت عدّة يحملها الموسم، أوّلها، خلع الممثل الكويتي داوود حسين عباءة الكوميديا، ليقدّم للمرّة الأولى شخصية شريرة قاسية من خلال مسلسل «في ذاكرة الظل» (تأليف مريم نصير، وإخراج محمد كاظم) الذي طرحت قناة «الشارقة» إعلان عرضه في رمضان 2020.على الخطى نفسها، يسير الممثل الكوميدي السعودي عبد الله السدحان، ليجسّد شخصية تحمل في طياتها حسّاً تراجيدياً في «كسرة ظهر» (نص عبد الله سعد، وإخراج أحمد المقله ــ قناة «الإمارات»)، لتكون هذه تجربته الدرامية الأولى في الكويت مع هنادي الكندري.
في السعودية، يتصدّر المطرب الكبير خالد عبد الرحمن المشهد على قناة sbc، حيث سيكون جمهوره على موعد مع «ضرب الرمال» (إخراج ماجد الربيعان)، الذي يتصدّى فيه لدور البطولة في إطلالة أولى له كممثل. العمل مأخوذ من ثلاثية «النزوح والكدس والدنس» للروائي محمد المزيني، التي تناول فيها التحوّلات الاجتماعية والاقتصادية التي عاشها المجتمع السعودي بدءاً من خمسينيات القرن الماضي مروراً بالثمانينات وصولاً إلى الألفية الجديدة، وانعكاس هذه الأحداث على شخصية وطبيعة حياة المواطن السعودي. بعد تأجيل عرض الموسم الثالث من «العاصوف» إلى رمضان 2021، يقدّم نجم الكوميديا السعودي ناصر القصبي مسلسل «مخرج 7». ينتمي العمل إلى الـ«سيت كوم» ويتطرّق إلى قضايا اجتماعية في قالب كوميدي ساخر من تأليف خلف الحربي، وتحت إدارة المخرج أوس الشرقي. يشارك القصبي بطولة العمل كلّ من حبيب الحبيب، أسيل عمران، إلهام علي وريماس منصور. ويعرض على mbc1 التي تتبنّى أيضاً تجربة سعودية كوميدية أخرى في قالب الـ«سيت كوم» بعنوان «أوريم» بطولة سعد عبد العزيز ودارين البايض... في سياق الكوميديا أيضاً، نجحت الكويتية هيا الشعيبي بالانتهاء من تصوير «مليار ريال» (تأليف محمد الكندري، وإخراج أسد فولادكار ــ قناة sbc) في الرياض. تنافسها في المضمار نفسه، لكن على شاشة «دبي»، هيا عبد السلام برفقة زوجها فؤاد علي ليقدّما «رقم الحظ 7» (تأليف مريم نصير، وإخراج مصطفى الرشيد). كما تبثّ «أبوظبي» مسلسل «مانيكان» الذي تطل فيه هيا عبد السلام كعاملة في مشغل خياطة مع زميلاتها الفتيات. في الجهة المقابلة لمقرّ عملهن، يفتتح مقهى تعمل داخله مجموعة من الرجال، ليحدث التصادم بين النساء والرجال في إطار كوميدي. في السياق نفسه، تعرض «سما دبي» جملة من الأعمال الكوميدية، بداية بـ«حكايات ابن الحداد» (تأليف أحمد الكوهجي، وإخراج يوسف الكوهجي) الخليجي الكوميدي المتخيل، من بطولة علي الغرير، فاطمة عبد الرحيم، وأبرار سبت، إلى جانب الموسم الثاني من «قرقاشة» (تأليف بشار الجزاف وعباس اليوسفي وفيصل العميري وموسى عبد الله، وإخراج عباس اليوسفي ــ بطولة لولوة الملا وشيلاء سبت وخالد البريكي). ويستمر عرض «شعبية الكرتون» في موسمه الـ 14، من تأليف وإخراج حيدر محمد مع نخبة من الفنانين الإماراتيين. وتتابع عرض «خوصة بوصة» في موسمه الرابع، الذي كتبه جمال سالم وسامح سر الختم وأيمن فتيحة، وأخرجته نجلاء الشحي. عبر شبكة قنوات «أبوظبي»، يقدّم الممثل الكوميدي الإماراتي جابر نغموش شخصية «مفتاح»، الفنان المغمور الساعي إلى الشهرة في «مفتاح القفل» (تأليف جاسم الخراز). كما يتابع الجمهور «خاشع ناشع» للنجم عبدالله زيد، الذي يناقش يوميات سكّان قرية إماراتية والأحداث المحيطة بهم وتأثير النقلة الحضارية في حقبة الستينيات وبداية التطوّر في المجال التعليمي والصحي ووصول الكهرباء والمياه. في غضون ذلك، تطغى الأجواء التراثية نفسها على العمل الإماراتي «بنت صوغان» الذي تعرضه حصرياً قناة «سما دبي»، من تأليف جمال سالم وإخراج عارف الطويل فيما يشارك في بطولته أحمد الجسمي، أمل محمد وجمعة علي. لا يخلو الموسم من سطوة المرأة، كنجمة أولى للأعمال الأقوى. هكذا، تحجز هدى حسين مكاناً بشخصية رسّامة معروفة، تقع في حب شاب يصغرها سنّاً، فتواجه المجتمع والعائلة في «شغف» (سيناريو وحوار علاء حمزة، وإخراج محمد القفاص ــ «أبو ظبي» و«mbc دراما»)، بحضور حسين المنصور، جاسم النبهان، عبد الله بوشهري وزهرة عرفات. الأخيرة تدخل مع البحرينية هيفاء حسين في حرب ضروس ما بين الزوجة الأولى والثانية أمام الإماراتي حبيب الغلوم في مسلسل «الشهد المرّ» (تأليف إسماعيل عبد الله، وإخراج مصطفى الرشعلى ــ «أبو ظبي»). على شاشة «الإمارات»، تدخل ميساء مغربي السباق في «كنا أمس» (إخراج محمد جمعة) بحضور خالد أمين. يجمع العمل خيوطاً درامية متشابكة لتشكل قصصاً منفصلة محورها الأساسي مفهوم التسامح الإنساني.
تخوّف من مساهمة «أم هارون» في تمييع الصراع العربي ــ الإسرائيلي


أما الكويتية سعاد عبد الله، فتخوض مع السعودي إبراهيم الحربي المنافسة في «جنة هلي» (تأليف نوف المضف، وإخراج منير الزعبي ــ «أبو ظبي») الذي يطرح موضوع ترابط أفراد العائلة في مواجهة المصاعب، واختلاف الأجيال والتناقض بين الانفتاح والتقليد.
في المقابل، تفرض الكويتية إلهام الفضالة جبروتها على كلّ من حولها في «الكون في كفه» (تأليف علي الدوحان، وإخراج سائد الهواري ــ « mbc دراما») مع كل من مرام البلوشي، محمود بوشهري، عبد الله الطليحي... عبر الشاشة نفسها، سنكون على موعد مع «هيا وبناتها» (تأليف محمد الربيعان، وإخراج خالد راضي الفضيلي ــ بطولة باسمة حمادة، هند البلوشي، مشاري البلام وسعود بوشهري)، الدراما الاجتماعية حول علاقة الأم ببناتها بعد تعرّضها لظروف استثنائية غيّرت مسيرة حياتها.
تواجهه الكويتية حياة الفهد أوسع وأشرس حملة انتقادات طالتها خلال مسيرتها على مستويَيْن. الأوّل بسبب تصريحات عنصرية طالبت فيها بإبعاد العمال الأجانب عن الكويت للتخفيف من عبء انتشار كورونا. أما الثاني، فمتعلّق بمسلسلها الرمضاني «أم هارون» الذي يُخشى أن يرمي إلى إثارة التعاطف مع الصراع الذي يعيشه يهود الخليج بين بقائهم مع المسلمين أو عودتهم إلى فلسطين التي تصوّر في العمل على أنّها بلدهم! قوبل العمل بدعوات لمقاطعته (أبرزها من قبل تجمّع «اتحرّك» الأردني) على السوشال ميديا، تتهم صنّاعه باختراق وعي المجتمع الخليجي، ومحاولة التطبيع مع الصهاينة. «أم هارون» من تأليف علي ومحمد شمس، وإخراج محمد جمال العدل، سيعرض على mbc1 التي تستمر بعرض الـ«سوب أوبرا» السعودي «الميراث» (تأليف ورشة كتاب تحت إشراف طوني جوردن، وإخراج تامر بسيوني وعبد الله الجنيبي وفؤاد سليمان).