تعلم شركات الإنتاج جيداً أن التأخّر في تصوير المسلسلات الرمضانية سيسبّب لها أزمة هي في غنى عنها، وقد يعرّضها لخطر تغيّبها عن شهر الصوم. من هذا المنطلق، يضع القائمون على كلّ عمل درامي، خطة يتم اعتمادها للتصوير ويمشي الفريق عليها. وبما أن شهر رمضان هذا العام يحلّ أواخر شهر نيسان (أبريل) المقبل، فإنّ تواقيت التصوير لن تتأخر أكثر، إذ ستنطلق غالبية المسلسلات في منتصف الشهر الحالي. هكذا، ستدور كاميرات المخرجين هذا الأسبوع أو الأسبوعين المقبلَين على أبعد تقدير، ليستمرّ التصوير خلال شهر رمضان. على أن يشهد شهر شباط (فبراير) المقبل تصوير الدفعة الأخيرة من الأعمال الدرامية التي ستتوزّع على الشاشات العربية واللبنانية.


أعلنت نادين نجيم عن اللوك الذي ستطلّ فيه في «2020»

في هذا السياق، تستعدّ شركة «صبّاح إخوان» لعدد من المسلسلات المشتركة وهي: «الهيبة 4» (فؤاد حميرة وسامر البرقاوي) الذي يجمع تيم حسن ومنى واصف وعبده شاهين وأويس مخللاتي. صفارة التصوير ستنطلق في الساعات المقبلة، بعدما حدّد بعد غد الخميس المقبل موعداً أوّلياً للتصوير على مدار خمسة أيام في دمشق، ينتقل بعدها الفريق إلى بيروت لاستكمال التصوير بعدما انضم إليه عادل كرم وديمة قندلفت. وفي اليومين المقبلَين، يشرع فيليب أسمر في تصوير مسلسل «20 20» (كتابة نادين جابر وبلال شحادات) الذي يجمع نادين نجيم وقصي خولي للمرة الثانية بعدما التقيا في «خمسة ونص» (لإيمان سعيد وفيليب أسمر) خلال رمضان الماضي. على الضفة نفسها، انتهى فريق مسلسل «أسود فاتح» (تأليف أمين جمال وإخراج كريم العدل) الذي يجمع هيفا وهبي وأحمد فهمي، من التحضير للأمور المتعلقة به، وسينطلق التصوير في الساعات المقبلة بين القاهرة وبيروت. كذلك تستعد «صبّاح إخوان» لتصوير مسلسل «من الآخر» (تأليف إياد أبو الشامات وإخراج شارل شلال) الذي يجمع معتصم النهار وريتا حايك وسنتيا صاموئيل. الواضح أن «صبّاح إخوان» قلّصت عدد أعمالها المشتركة هذا العام، بعدما كانت في السنوات السابقة تتخطّى الأربعة والخمسة أعمال. كما تشارك في إنتاج عدد من المسلسلات المشتركة كما حصل العام الماضي في مسلسل «دقيقة صمت» (لسامر رضوان وشوقي الماجري ـــ أنتجته مع «إيبلا الدولية»/ هلال أرناؤوط).
أما بالنسبة إلى «إيغل فيلمز»، فقد وسّعت مشاريعها المشتركة هذا العام، وستنطلق بتصوير مسلسلاتها دفعة واحدة. قرّرت الشركة التي يديرها جمال سنان، بدء تصوير مسلسل «دانتيل» (الكاتبتان سماء عبدالخالق وإنجي القاسم المخرج المثنى صبح) الذي يجمع سيرين عبد النور ومحمود نصري، في الخامس والعشرين من الشهر الحالي. كذلك سينطلق في التاريخ عينه تصوير مسلسل «أولاد آدم» (كتابة رامي كوسا وإخراج الليث حجو وإنتاج «إيغل فيلمز») إلى جانب ماغي بو غصن ودانييلا رحمة ومكسيم خليل وقيس الشيخ نجيب. في المقابل، لن تقدّم «إيغل» هذا العام أيّ مسلسل لبناني كما حصل العام الماضي مع «أسود» (كلوديا مارشيليان وسمير حبشي) الذي جمع باسم مغنية وورد الخال وداليدا خليل وغيرهم. فقد فضّلت الشركة عدم تقديم عمل لبناني لأنه يرجّح أن لا تعرضه الشاشات اللبنانية بسبب الأزمة المالية التي تعصف بها، فيكون مصيره التجميد. هذا الأمر يكلّف الشركة المنتجة خسارة مالية هي في غنى عنها.
حضور «صباح إخوان» في القاهرة يقتصر على مسلسل «نساء من ذهب»

من جانبها، تنطلق شركة «اي سي ميديا» لصاحبها إياد الخزوز بتصوير مسلسل «الساحر» الذي يجمع عابد فهد وستيفاني صليبا مطلع شهر شباط (فبراير) المقبل. على أن يكون التصوير في بيروت وربما في أبوظبي أيضاً، ريثما تتضح تفاصيل العمل. اللافت هذا العام هو غياب الإنتاجات المصرية المشتركة، واقتصار حضور «صباح إخوان» في القاهرة على مسلسل «نساء من ذهب» (ورشة كتّاب وإخراج وائل إحسان) الذي يجمع ناديا الجندي ونبيلة عبيد. أما «إيغل»، فتغيب كلّياً عن الدراما المصرية المشتركة بسبب منع شركات الإنتاج المصرية التي تستحوذ عليها السلطات المصرية، عمل الشركات الأخرى في القاهرة. بالتالي ركزت الشركة على الدراما الخليجية التي تحضر فيها بقوّة.
باختصار، تنطلق الكاميرات قريباً، ولا مجال للتأجيل بعد وإلّا سيخرج العمل من السباق الدرامي كما حصل مع الكثير من المشاريع في الأعوام السابقة.