لم يقتصر انتقال رابعة الزيات من قناة «الجديد» إلى تلفزيون «لنا» على تقديم عدد من البرامج الترفيهية والفنية. في البداية، قدّمت الزيات برنامج «لنا مع رابعة» في خريف 2018، ثم تلاه «قصة حلم» في كانون الأوّل (ديسمبر) من العام نفسه، وقد حمل طابعاً إنسانياً ــ اجتماعياً مع مساحة فنية وافرة. في الوقت الذي يُحكي فيه عن موسم جديد من «قصة حلم» سينطلق الإعداد له خلال أسابيع، يستمرّ تعاقد مقدمة البرامج اللبنانية مع الشاشة السورية، إذ سيثمر قريباً عن برنامج من نوع آخر بعنوان «حكايتي»، ينطلق عرضه بعد غدٍ الإثنين على شاشة «لنا بلاس».

في اتصال مع «الأخبار» تتحدّث الزيات بحماسة عن مشروعها الجديد، مشيرةً إلى أن «حكايتي» مختلف عن باقي البرامج التي تولّتها. «بعدما قدمت الأعمال الترفيهية والفنية، خطوت نحو المقابلات السياسية والاقتصادية. العمل الجديد أشبه بسيرة ذاتية. يستعرض حياة الضيف ومسيرته في المجال الذي يعمل فيه بكل مراحلها. الضيوف من جنسيات عربية مختلفة (لبنان، وسوريا، والأردن، وفلسطين، ومصر). كما يسجّل حضوراً لوجوه نسائية لامعة»، تقول.
فكرة لا شك في أنّنا شاهدناها سابقاً على الشاشة الفضية، فما الجديد الذي تبحث عنه الزيات؟ «إنّه حوار جدلي، مرتبط بالشخصية التي أحاورها. ستخرج كل حلقة بمعلومات جديدة، وبالطبع هي قائمة على البحث في كل محطّات حياة الضيف»، وتضيف: «الحلقة الأولى من البرنامج سيطل فيها رئيس غرفة الصناعة في حلب والنائب في مجلس الشعب السوري فارس الشهابي. سنمرّ من شوارع حلب المدمرة ومن مصانعها التي استعادت نشاطها مروراً بأسواقها المرمّمة، وصولاً إلى التعرف إلى بعض جوانب حياة الشهابي الشخصية والعائلية». وفي اللقاء مع المصمّم اللبناني إيلي صعب مثلاً، ستتطرق رابعة الزيات إلى جوانب عديدة من حياته، فيما يعرّج الضيف في حديثه على المرأة العربية ونضالها، وأثر الحرب اللبنانية على رحلته المهنية.
تركّز الزيات على نقطة أساسية تتمثّل في أنّ «حكايتي» لن يعمل على تلميع صورة الضيف. توضح: «مهمّتي الإضاءة على حياة نجم أو شخصية معروفة... وقد يكون الحوار فيه الكثير من الجدل والاختلاف في وجهات النظر. قد لا أوافق الضيف على ما يقوله، فيولد نقاش واسع بيننا... لعلّ أبرز مميزات «حكايتي» أنّه يخرج من إطار الاستديو الثابت نحو أماكن مفتوحة». وعن هذه النقطة تحديداً، تلفت الزيات إلى أنّ التصوير تمَّ في مواقع متعدّدة، كما أنّ العمل مؤلّف من 13 حلقة تُعرض أسبوعياً، ويتولّى نضال بكاسيني إخراجها.

* «حكايتي»: كل إثنين ــ الساعة التاسعة مساءً على تلفزيون «لنا بلاس»