تدرس شركة Daily Mail and General Trust، المالكة لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، تقديم عرض لشراء صحيفة «i»، من شركة «جونستون برس المالكة لها»، وفق ما أفادت تقارير إعلامية. وكانت إدارة «جونستون برس» قد قرّرت طرح «i» للبيع في 11 تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي، بحيث تُباع كلّها أو حصة منها، بسبب معاناتها من مشاكل تحت وطأة الديون، والتزامات برواتب التقاعد، وتراجع عائد الإعلانات.«جونستون برس» التي اشترت صحيفة «i» من شركة «إندبندنت» مقابل 24 مليون جنيه استرليني عام 2016، لم تعلّق على هذا النبأ الذي كانت شبكة «سكاي» أوّل من نقله.
لكن «جونستون برس»، التي تمتلك صحيفتي «سكوتسمان» و«يوركشاير بوست» وغيرهما، قالت إن عملية بيع «i» مستمرة. علماً بأنّ الشركة تعدّ واحدة من أكبر المؤسسات الصحافية المحلية والإقليمية في بريطانيا، لكن لديها سندات مالية بقيمة 220 مليون استرليني مستحقة السداد في حزيران (يونيو) من العام المقبل.
ووفقاً لـ «هيئة الإذاعة البريطانية»، أطلقت صحيفة «i» للمرّة الأولى عام 2012، وتباع نسختها بقيمة 60 بنساً خلال أيام الأسبوع العادية، وبقيمة جنيه استرليني واحد أيام السبت. كما أنّها تعدّ «درّة التاج» لنحو 200 صحيفة إقليمية، تملكها «جونستون برس»، وتغطي مناطق تمتدّ من اسكتلندا وأيرلندا الشمالية إلى جنوب انكلترا.
تجدر الإشارة إلى أنّ «جونستون برس» تأسّست في بلدة فالكيرك في اسكتلندا في عام 1767، وأدرجت في بورصة لندن للأوراق المالية عام 1988، ونمت من خلال صفقات استحواذ. وفي آخر نتائجها المالية، سجّلت الشركة 10 في المئة تراجعاً في عوائدها، خلال النصف الأوّل من العام الحالي. وفي أيلول (سبتمبر) الماضي، سجّلت صحيفة «i» انخفاضاً في التوزيع السنوي بنسبة 9 في المئة، حيث وزّعت 242,408 نسخة.