مقارنة بالسنوات الماضية، انطلقت برمجة الخريف والشتاء متأخرة قليلاً على القنوات المحلية هذه السنة. لكنّ اللافت أنّ تلك المشاريع لم تتضمّن برامج مفاجئة، بل كانت غالبية الأعمال التلفزيونية متوقعة من ناحية المضمون والإعداد. بين النجاح والفشل و«مكانك راوح»، توزّعت برمجة القنوات، مع غياب واضح لأيّ برنامج يحطّم نسب المشاهدة ويثير البلبلة. كانت نسب متابعة البرامج متقاربة، مع فارق بسيط بالنقاط وذلك حسب المواضيع التي تمّت معالجته، في ظلّ بروز واضح لبرمجة «الجديد» التي نافست هذا العام قناتي lbci و mtv.

كما في كل عام، تلجأ القنوات إلى حيلة أخرى لتفعيل برامجها وتحريك عجلة مشاهداتها، من خلال إطلاق مجموعة مشاريع جديدة خلال الفترة التي تمتدّ بين وداع العام الحالي واستقبال العام الجديد، فيما تستمرّ ببث حلقات لبرامج بدأت عرضها مع عودتها من إجازة الصيف.
في هذا السياق، تبدو الصورة واضحة في mtv التي حضّرت لبرنامجَيْن ستطلقهما في بداية كانون الأول (ديسمبر) المقبل. الأوّل هو «ديو المشاهير» والمتوقّع عودته للشاشة في 2 كانون الاّول (مساء الأحد) وتقدّمه أنابيلا هلال. كذلك، تنشغل «شاشة المرّ» ببرنامج «لايت» يقدّمه ماريو باسيل وكارلا حداد وينطلق قبل رأس السنة.
من جانبها، تحضّر «الجديد» على جدول أعمال الجديد برنامج «إيه في أمل» (مع إمكانية تغيير إسمه) لريما كركي، والمنتظر بثّه بداية العام المقبل. فبعدما غابت المقدمة اللبنانية عن برمجة الخريف لقناة تحسين خياط، ستعود قريباً للوقوف أمام الكاميرا وتلقي الضوء على سلسلة حالات إجتماعية ــ إنسانية. كما من المتوقع أن يستمرّ على «الجديد» عرض برنامج «طوني خليفة» الذي يقدّمه طوني خليفة (كل إثنين 21:40)، وبرنامج «أنا هيك» لنيشان (كل أربعاء 21:40)، مع حزمة مشاريع أخرى تحقق نسبة متابعة جيّدة.
أما بالنسبة إلى lbci، فإنّ الوضع فيها لا يختلف كثيراً عن زميلتَيْها. إذ تستمرّ الشاشة التي يديرها بيار الضاهر بعرض برامج: «أحمر بالخط العريض» (الأربعاء 21:40) لمالك مكتبي، و«هوا الحرية» (كل إثنين 21:40) لجو معلوف، و«لهون وبس» لهشام حداد (كل خميس 21:40). أما بالنسبة إلى المشاريع الجديدة، فيمكن اختصارها بإدخال برنامج سياسي يقدّمه ألبير كوستانيان وينطلق عرضه أواخر الشهر الحالي، أو بداية الشهر المقبل على أبعد تقدير.
كما يحضّر كل من جنيد زين الدين وفؤاد يمين لبرنامج كوميدي يعرض يومياتهم بطريقة ساخرة. العمل المنتظر صوّرت منه حلقة تجريبية ولكن لم يحسم أمره بعد.
يذكر أنّه كان من المفترض أن يضم مشروع جنيد وفؤاد زميلهما عبّاس جعفر بعدما عملوا سابقاً في برنامج «b.b.chi» على lbci. لكن عبّاس تعاقد مع عادل كرم للمشاركة بفقرات في برنامجه الجديد «بيت الكل» الذي ينطلق بعد غدٍ الجمعة على mtv. كما يبدو واضحاً أنّ lbci استغنت عن برنامج المواعدة «نقشت take me out» الذي سبق وتولى تقديمه فؤاد يمين.