يبدو أن التطوّرات تتلاحق في قناة mbc. فبعدما أعلنت الشبكة السعودية ببيان صحافي تعيين السعودي محمد التونسي مديراً عاماً لها في المملكة، على أن يتولّى مهام المحتوى السياسي بالبرامج والمشاريع، شهدت أروقة الشاشة التي تتخذ من دبي مركزاً لها، تعديلات طارئة عدّة في مراكز القرار.

في التفاصيل، أنّ «سعودة» الشاشة المعروفة تسير بشكل متسارع عبر استعادة بعض الوظائف الاستراتيجية وإيكالها إلى سعوديين. في مقابل تجميد بعض المهمات الإدارية لغير السعوديين. تلك التعديلات تمكّن السعوديين من الإستلاء على مراكز القرار في المؤسسة.
في هذا الإطار، يشير مصدر لـ «الأخبار» إلى أنّه صدر أمس الأربعاء قرار داخلي في mbc يقضي بسحب الصلاحيات الادارية من فضل زهر الدين الذي كان يشغل منصب «مدير عام إدارة العلامة التجارية في المجموعة والأعمال الرقمية». الإعلامي اللبناني الذي يُعتبر من مؤسّسي الشاشة التي أبصرت النور في التسعينيات، شغل ذلك المركز قبل سنوات عدّة، وكان يعمل معه فريق عمل واسع. خصوصاً أنّ مجال التسويق والأعمال الرقمية توسّعت دائرته في السنوات الأخيرة مع التطوّر التكنولوجي وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي.
ويوضح المصدر نفسه أنّه بالقرار الجديد، أصبحت صلاحيات فضل ضئيلة جداً، وهذه الخطوة يفسّرها البعض بأنّها تسبق استقالته من الشاشة. في السياق نفسه، يشير المصدر إلى أنّه بالنسبة إلى مازن حايك الذي يتبوّأ منصب المتحدث الإعلامي بإسم mbc ويدير القسم التجاري في الشبكة أيضاً، فقد تم سحب ذلك القسم منه ليعيّن مديراً لـ MBC Foundation (تتضمن أكاديميات عدّة) التي يجري التحضير لإطلاقها. وهي مؤسسة تهدف إلى تقديم تقديم المنح الدراسية والمهنية للسعوديين.