في أول مسعى من جانبها لمحاربة مجموعة من الرسائل الكاذبة التي أسفرت عن اعتداءات جماعية، نشر تطبيق «واتسآب» المملوكة لشركة فايسبوك، اليوم الثلاثاء إعلانات في صحف رئيسية عدّة في الهند لمواجهة انتشار المعلومات. يأتي ذلك بعدما وقعت عمليات ضرب وقتل بسبب رسائل تحريضية مضللّة في هذا البلد الذي يعدّ أكبر سوق لـ «واتسآب» حيث يصل عدد مستخدمي المنصة إلى أكثر من 200 مليون شخص، وسبّبت كابوساً للموقع الإلكتروني ودفعت بعض الأصوات إلى دعوة السلطات للتحرّك على الفور. في هذا السياق، ذكرت وكالة «رويترز» أنّ بعض الصحف الصادرة باللغة الإنكليزية في الهند أفردت صفحات بأكملها لإعلانات «واتسآب» التي جاء فيها: «معاً يمكننا التصدي للمعلومات الكاذبة»، في إطار سلسلة ستنشرها أيضاً صحف يومية باللغات الإقليمية. كما حثّ الإعلان المستخدمين على التحقّق من المعلومات قبل نشرها، وحذرهم من انتشار الأخبار الكاذبة.
من جهته، قال متحدّث باسم تطبيق المراسلة الأشهر في العالم في بيان إنّه «بدأنا حملة توعية في الهند بشأن كيفية رصد الأخبار الكاذبة والشائعات»، مضيفاً: «خطوتنا الأولى هي نشر إعلانات في الصحف باللغتين الإنكليزية والهندية وعدد من اللغات الأخرى. وسنعزز هذه الجهود».
وذكر البيان أنّ «واتسآب» يعتزم نشر إعلانات مشابهة خلال هذا الأسبوع في صحف يومية إقليمية في عموم الهند من ولايات كجرات ومهاراشترا وراجاستان في الغرب، إلى ولاية اوتار براديش الشمالية، أكبر الولايات الهندية من حيث عدد السكان.
يذكر أنّ الشركة قالت إنّها تعمل على إدخال تعديلات على إعداداتها، بهدف إتاحة ضوابط للمستخدمين سعياً لوقف الرسائل الكاذبة. وتبحث المنصّة كذلك تصنيف الرسائل لكي يتمكّن المستخدم من التفريق بين الرسالة التي يمرّرها الطرف الآخر إليه من طرف ثالث، وتلك التي يكون مصدرها الأوّل هو الطرف الآخر نفسه.