توفي المخرج التشيكي ــ الأميركي ميلوش فورمان، أوّل من أمس عن عمر 86 سنة بعد «فترة قصيرة من المرض»، وفق ما قالت زوجته مارتينا لـ «وكالة الأنباء التشيكية». وأضافت أنّ السينمائي الحائز أوسكار عن فيلم One Flew Over the Cuckoo's Nest (أحدهم طار فوق عش الوقواق ــ 1975) «رحل في هدوء وكان محاطاً طوال الوقت بعائلته وأقرب أصدقائه».وُلد فورمان في بلدة كاسلاف التشيكية في 18 شباط/ فبراير عام 1932، لينتقل في 1968 للعيش في الولايات المتحدة، حيث حصل على الجنسية الأميركية خلال سبعينات القرن الماضي.
شريط One Flew Over the Cuckoo's Nest (بطولة جاك نيكلسون) الذي تناول تحوّل مؤسسة صحة نفسية إلى نموذج مصغر للعالم المعاصر، وشريط «أماديوس» الذي تناول قصة حياة المؤلف الموسيقي ولفغانغ أماديوس موزار (1791 - 1756) من وجهة نظر منافسه أنطونيو سالييري، على 13 جائزة أوسكار منها جائزتا «أفضل مخرج» اللتان حصل عليهما فورمان.
ومن بين أعماله البارزة أيضا «هير» عام 1979 وRagtime في 1981 وThe People vs. Larry Flynt في 1996 والذي كان مرشحاً لإحدى جوائز الأوسكار. وبعد ثلاث سنوات، اختار فورمان جيم كاري لبطولة فيلم «رجل على القمر» (1999) الذي يصوّر السيرة الذاتية للمثل الكوميدي آندي كوفمان.
تزوّج الراحل من الممثلتَيْن جانا بريجشوفا وفيرا كريسادلوفا وأنجب من الأخيرة ولدين توأم.
وفي عام 1999، تزوّج من الكاتبة السينمائية مارتينا زوربيلوفا، التي أنجب منها كذلك توأماً، هما: أندرو وجيمس، تيّمنا بآندي كوفمان وجيم كاري.