كان اللواء مصطفى شمران (1932 ــ 1981) أول وزير دفاع إيراني بعد الثورة الإسلامية (1979)، وقائداً لـ«الحرس الثوري». قبل أن تندلع الثورة، نشط شمران في عدد من الدول العربية كمصر، ولبنان، وسوريا. وقف إلى جانب السيد موسى الصدر في لبنان، ليكون أحد أبرز مساعديه، وشارك في تأسيس «أفواج المقاومة اللبنانية» المعروفة باسم «حركة أمل». وكان له تأثير كبير في شخصيات قيادية في الجنوب اللبناني، حتى إن والدة الراحل عماد مغنية تقول «إن ابني تعلّم كل شيء من أستاذه مصطفى شمران». بعد انتصار الثورة، عاد شمران إلى إيران، وتقلد منصب وزير الدفاع. وقاد قوات الحرس في مواجهات مع الثوار الأكراد في مناطق بافه، ومريوان، وبانه، وسردشت... طائرة مروحية تنطلق من معسكر في إحدى ضواحي طهران. هذا هو أول المشاهد التجريبية في فيلم «ش»، أحدث أعمال المخرج الإيراني إبراهيم حاتمي كيا (الصورة) الذي يضيء على أحداث حاسمة من حياة مصطفى شمران. وبحسب وسائل إعلام إيرانية، سيتناول العمل يومين وليلتين من حياة القائد العسكري (16 و 17 آب من عام 1979).

ويوضح منتج الفيلم مهدي كريمي، قائلاً إن عدداً من نجوم السينما الإيرانية سيشاركون تمثيلاً في الفيلم، وعلى رأسهم فریبرز عرب‌ نیا، وسعيد راد، ومریلا زارعي، وإسماعيل سلطانیان.
ولا شك في أن حاتمي كيا الذي يُشيد الرئيس محمود أحمدي نجاد به وبأفلامه، يسعى إلى إبراز شمران «بطلاً أسطورياً»، يجسد دوره فريبرز عرب نيا الذي سبق أن أدى بطولة «وصال الطيبين» لحاتمي كيا عام 1992. أما سعيد راد، فيؤدي شخصية ولي الله فلاحي، نائب القائد العام للقوات المسلحة السابق. تصوير الفيلم الذي تولت «مؤسسة الفارابي السينمائية» رعايته، انطلق من مدينة ساوة في جنوب طهران، لتنتقل عدسة المخرج بعد ذلك إلى أورامانات في منطقة كرمانشاه الواقعة غرب إيران. ويسعى طاقم العمل إلى الانتهاء من جميع مراحل الفيلم قبل نهاية العام الحالي بهدف المشاركة في «مهرجان فجر السينمائي الدولي» في نسخته الـ 31 التي ستقام في طهران في شباط (فبراير) المقبل.