في يوم الأب: رسالة من كافكافي مناسبة «يوم الأب»، تلتقي نوادي القراءة الثلاثة التابعة لـ «جمعية السبيل»، في 22 حزيران (يونيو) الحالي لتقرأ كتاب «رسالة إلى الوالد» للروائي التشيكي الناطف بالألمانية فرانز كافكا (1883ــ 1924/ الصورة) بالعربية والإنكليزية والفرنسية، في «مكتبة بلدية بيروت العامة» في مونو. كتب فرانز رسالة إلى والده هيرمان كافكا في تشرين الثاني (نوفمبر) 1919، متّهماً إيّاه بالإساءة إليه عاطفياً وسلوكياً، أملاً في تجسير الفجوة بينهما.


ووفقاً لماكس برود، أعطى كافكا الرسالة التي تحتوي كلاماً لاذعاً لأمّه لتسليمها لوالده. لكنّها لم تفعل وأعادتها إلى ابنها. فما كان من الأخير إلا أنّ طبع الرسالة الأصلية المؤلفة من 45 صفحة على الآلة الكاتبة، وصحّحها يدوياً. وأضيفت لها صفحتان ونصف الصفحة مكتوبة باليد. ومما جاء فيها: «أبي العزيز، لقد سألتني أخيراً عن سبب كوني أخشاك وأخاف منك على الدوام. وكالعادة، لم أكن أستطيع التفكير في إجابة لسؤالك، وجزء من ذلك هو أنني فعلاً أخاف منك، وجزء آخر من السبب أن الخوض في تفاصيل سبب الخوف سيقود إلى مزيد من التفاصيل أكثر بكثير مما أستطيع التفكير به أثناء الحديث عنه. وإذا ما حاولت إعطاءك إجابة كتابةً سيكون الجواب غير مكتمل....».
* قراءة «رسالة إلى الوالد» بالعربية والإنكليزية والفرنسية: الخميس 22 حزيران 2023 ــ الساعة السادسة مساءً ــ مكتبة بلدية بيروت العامة» (مونو ــ الأشرفية). للاستعلام: 01/664647

موعد مع رباعي جو عوّاد


يدعو «صالون بيروت» (الحمرا)، يوم الأربعاء المقبل إلى حضور حفلة لرباعي جو عوّاد. خلال السهرة المرتقبة، سيكون الجمهور على موعد مع مزيج من الأنغام الحديثة، والإيقاعات الأفريقية، والألحان الساحرة من ريبيرتوار الجاز والبلوز بلمسة خاصة. إلى جانب عوّاد الذي يعزف على الغيتار، تضمّ الفرقة الموسيقيين: طوم هورينغ (ساكسوفون)، إيلي شمالي (باص) وداني شكري (درامز).
* حفلة رباعي جو عوّاد: الأربعاء 14 حزيران (يونيو) الحالي ــ الساعة ــ التاسعة والنصف مساءً ــ «صالون بيروت» (شارع محمد عبد الباقي ــ الحمرا/ بيروت). للاستعلام: 01/739317 أو 03/133317

مايكل والأصدقاء والتانغو


يحطّ مايكل أشجيان (بيانو، توزيع موسيقي) في «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي»، يوم الثلاثاء المقبل ليحيي حفلة بعنوان «مايكل والأصدقاء» حيث يقدّم برفقة نديم روحانا (أكورديون) وسوزانا بالاسانيان (كمان) عرضاً حياً لمقطوعات تانغو شهيرة لا تموت، ضمن أجواء مليئة بالرقص تحت سماء بيروت. وكما بات معلوماً، يعود ريع هذا الموعد لدعم برنامج «أونوماتوبيا» لتطوير المهارات الموسيقية.
* حفلة مايكل والأصدقاء: الثلاثاء 13 حزيران (يونيو) المقبل ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ الأشرفية/ بيروت). للاستعلام: 01/398986

السينما اللبنانية: عرض وندوة


في 13 حزيران (يونيو) الحالي، ينظّم «المُلتقى» (مبادرة شبابية وطلابية من صنّاع أفلام وفنّانين من الجيل الجديد)، عرضاً للفيلمَيْن القصيرَيْن «لبنان من خلال السينما» و«سينما الحرب في لبنان». يأتي العرض ضمن ندوة حول السينما اللبنانية مع المخرج والأكاديمي اللبناني هادي زكاك (الصورة)، تحتضنها كلية الفنون في «الجامعة اللبنانية» (الفرع الثاني ــ فرن الشبّاك).
* عرض فيلمين قصيرين وندوة حول السينما اللبنانية: الثلاثاء 13 حزيران 2023 ــ الساعة الثانية والنصف بعد الظهر ــ «الجامعة اللبنانية» (كلية الفنون ــ الفرع الثاني/ فرن الشباك). الدعوة عامة. رابط التسجيل.