يوسف عبدلكي يشرّح الفقدان

لغاية الثالث من تموز (يوليو) المقبل، تواصل «غاليري جورج كامل» في دمشق استقبال زوّار معرض يوسف عبدلكي (1951) الجديد الذي افتُتح أوّل من أمس الأحد. يتألّف المعرض من 18 لوحة أخضعها التشكيلي السوري لمشيئة قلم الفحم وحده، في رحلة ذهاب وإياب، وبطبقات وخطوط من الأسود والرمادي، مستغنياً عن الألوان الأخرى جرياً على عادته. إذ يعمل قلم الفحم على تشريح فجيعة الفقدان، وتأريخ المذبحة، وتالياً إحصاء الخسائر الروحية المحققة.
معرض يوسف عبدلكي: لغاية الإثنين 3 تموز 2023 ــ يومياً من الساعة الحادية عشرة صباحاً لغاية السابعة مساءً ــ «غاليري جورج كامل» (دمشق ــ المزّة ــ فيلات شرقة/ الشارع الموازي للأوتوستراد ــ مقابل «اتحاد الكتّاب العرب». للاستعلام: 00963944410641 أو www.gkgallery.com

مي مصري: عين على بيروت


يدعو «متحف سرسق» و«نادي لكلّ الناس»، في التاسع من حزيران (يونيو) الحالي لحضور الفيلم «بيروت: في عين العاصفة» (2021 ــ 74 د/ الصورة) للمخرجة الفلسطينية اللبنانية مي مصري (1959). يتمحور الشريط حول أربع شابات في بيروت يوثّقن التحرّكات الشعبية في تشرين الأوّل (أكتوبر) 2019 ضد النظام الحاكم في لبنان: الصحافيّة حنين، والمصوّرة العراقية لجين، والشقيقتان الفنانتان نويل وميشيل كسرواني. المزاج السائد هو مزاج الأمل والتغيير. لكن بعد أشهر، أغلقت جائحة كورونا المدينة، وتبخر كل التفاؤل مع الانفجار الهائل في مرفأ بيروت. هل ستتمسك الشابات بحلمهنّ بلبنان جديد؟ من خلال قصصهن، يستكشف الفيلم علاقة النساء ببيروت. تلي العرض جلسة أسئلة وأجوبة مع المخرجة، ولجين، وحنين.
عرض فيلم «بيروت: في عين العاصفة»: الجمعة 9 حزيران 2023 ــ الساعة السابعة مساءً ــ «متحف سرسق» (الأشرفية ــ بيروت). الدخول مجاني. للحجز: www.ihjoz.com/events/7075، وللاستعلام: 01/202001.

حازم صاغية: كيف الحال؟


يوقّع الكاتب والصحافي حازم صاغية (الصورة)، غداً الأربعاء كتابه الجديد «في أحوالنا وأحوال سوانا» (دار الساقي) في «دار الورديّة» (دار المصوّر سابقاً) في بيروت. في تعريف هذا العمل، يقول الكاتب: «لا بدّ من أن يلاحظ قارئ هذه الصّفحات همَّين حاضرين في معظمها: الأوّل قياس أوضاعنا على شروط تقدّم الغرب، ونعلم أنّ تهمة «المركزيّة الأوروبيّة» أو «الغربيّة» هي دائماً بالمرصاد لمثل هذه المقاربات... لهذا بدا من الضروري، هنا، التعريف ببعض أوجه الصيرورة الغربيّة ذات المنال الصعب، إذ طغى تقليديّاً إمّا اختزال تاريخ الغرب وكلاسيكيّاته وإمّا إغفاله...». ويتابع: «أمّا الثاني فاعتبار ما بات يُعرف بـ «حركة التحرّر الوطنيّ العربيّة» حدّاً فاصلاً وحاسماً في تقريريّته، ومن ثمّ الربط بين المآسي الراهنة في المشرق العربيّ وتلك الحركة في ظفرها وصعودها من خلال الانقلاب العسكريّ، هي التي لا يزال يُرجم بقاموسها وبخرافاتها كلّ جهد في طلب الحرّيّة والخبز والكرامة الإنسانيّة...».
توقيع كتاب «في أحوالنا وأحوال سوانا»: غداً الأربعاء ــ الساعة السادسة مساءً ــ «دار الوردية» (الحمرا ــ خلف محطة «موبيل» باتجاه كليمنصو/ بيروت).

ترانزيت طرابلس


يحتضن «معرض رشيد كرامي الدولي» في طرابلس عرض «ترانزيت طرابلس» (تأليف موسيقي وأداء: ربيع جبيلي ــ دراماتوجيا: باسل شلغين ــ سينوغرافيا سيمون الهبر) الذي شهدت برلين في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي عرضه الأوّل. العرض الذي أخرجته واقتبسته الكوريغراف والمخرجة اللبنانية كارولين حاتم من رواية «ترانزيت» للألمانية آنا سيغرز (1900 ــ 1983)، يؤدّي بطولته جوزيف عقيقي (الصورة). علماً أنّ الرواية الأصلية التي يستوحي العرض أحداثه منها «بحرية»، صدرت في عام 1944، ومستوحاة من التجربة الشخصية للكاتبة. بدافع فرارها من النازيين عام 1941، تمرّ آنا في مرسيليا أثناء سفرها إلى المكسيك. وفي المدينة الفرنسية، تلتقي كلّ من أُجبر على التخلّي عن كلّ شيء، مثلها، الذين تتعلّق نجاتهم بالحصول على تأشيرة دخول إلى إحدى دول الأميركيتين.
عرض «ترانزيت طرابلس»: السبت 10 حزيران (يونيو) الحالي ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «معرض رشيد كرامي الدولي» (طرابلس ــ شمال لبنان). الدخول مجاني. للاستعلام: 70/789906