أطلقت «مهرجانات بيت الدين الدولية»، أمس الأربعاء برنامج الدورة الأربعين ضمن مؤتمر صحافي عقدته في مقرّها في بيروت. رئيسة المهرجانات، نورا جنبلاط، قالت إنّ «موسم عام 2023 دليل قاطع على عودة الحياة للبنان في ظل الانهيار الاقتصادي». وتابعت: «ها هو المهرجان اليوم يتكيّف مع الأوضاعِ المستجدة التي فرضها الانهيار الاقتصادي في لبنان، ويعلن عن موسم 2023 كفعل إيمان، وتأكيد لدور لبنان الثقافي والفني ورسالته الحضاريّة، مُطلقاً هذهِ المرة المواهب اللبنانية والعربية الشابة التي تستحق أن تطلّ من على خشبة مسرحِ بيت الدين مع كل ما يمثّله من رمزية تاريخية ومعنوية كبيرة».تنطلق الأمسيات في 20 تموز (يوليو) 2023، مع الميوز ــ سوبرانو المصرية الفرنسية، فرح الديباني، تُرافقها أوركسترا يقودها المايسترو لبنان بعلبكي، مع برنامج أُعدّ خصيصاً لـ «بيت الدين». وهو عبارة عن ألحان كلاسيكية، إضافة إلى ألحان وأغنيات لكبار نجوم العالم العربي من فيروز إلى أسمهان وداليدا.
في 22 تموز، يحين موعد حفلة تتألّف من قسمين (Double Concert)، تشكّل لقاءً عابراً للثقافة بين موسيقى الفلامنكو والألحان الشرقيّة. تحيي القسم الأوّل فرقة Chicuelo، فيما يحيي الثاني اللبناني غي مانوكيا مع فرقته.
ليلة جاز يحتضنها الحدث البارز في 25 تموز، تنقسم بين عازفة الكونترباص والمؤلّفة الموسيقية اللبنانية دونا خليفة، وعازف البيانو المؤلف الموسيقي آرثر ساتيان وفرقته.
بعد ذلك بيومين، تقدّم المغنية وكاتبة الأغاني المرشّحة لجائزة «غرامي»، ميساء قرعة، مزيجاً من البوب والروك والموسيقى العربية، أُعدّ خصيصاً لـ «بيت الدين» بقيادة الملحن وعازف الكمان الأردني يُعرب سميرات، مع إطلالة للملحن اللبناني الشهير وعازف العود شربل روحانا. تضم الفرقة الموسيقية زملاء ميساء من موسيقيين محترفين من Berklee College of Music.
وفي 2 و3 و5 آب (أغسطس)، تحتل «شيكاغو بالعربي» (تأليف وتصميم وإخراج روي الخوري) الخشبة. وهي أوّل مسرحية موسيقية مرخصّة من «برودواي» تُقدّم باللغة العربيّة. أما قائمة الأبطال، فتتألّف من: ميرفا القاضي، سينتيا كرم، فؤاد يمين، يمنى بو هدير، ماتيو الخضر وإلياس كريستوفوريديس. وتضم المجموعة 20 راقصاً و20 موسيقياً ومغنياً ،إلى جانب الملحِّن إيليو كلاسي وكاتب الأغاني أنطوني أدونيس. وعلى هامش الفعاليات الموسيقية والغنائية، يُقام معرض رسم تجريدي بإدارة صالح بركات.

* الدورة الـ 40 من «مهرجانات بيت الدين الدولية»: من 20 تموز لغاية 5 آب 2023 ــ «قصر بيت الدين» (الشوف). للاستعلام: www.beiteddine.org