«لحن ثائر» يعلو في الضاحية

بدعوة من «مدرسة سيمفوني للموسيقى»، تشهد ضاحية بيروت الجنوبية، اليوم السبت احتفالاً موسيقياً، في أجواء عيد المقاومة والتحرير الذي صادف في 25 أيار (مايو) الحالي. خلال اللقاء، تقدّم «فرقة أوركسترا سيمفوني»، بقيادة المايسترا سارة همدر (الصورة)، عملها «لحن ثائر»، في فضاء مفتوح في محلّة دوّار الكفاءات.
«لحن ثائر»: اليوم السبت ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ أوتوستراد هادي نصرالله (دوّار الكفاءات ــ ضاحية بيروت الجنوبية). للاستعلام: 71/550358

جائزة غسّان كنفاني: القائمة الطويلة


أعلنت أخيراً «جائزة غسّان كنفاني للرواية العربية» التي تنظمها وزارة الثقافة الفلسطينية عن الروايات المرشحة للقائمة الطويلة بدورتها الثانية لعام 2023، والتي تتضمّن القائمة 14 عملاً من 9 دول عربية. وقالت لجنة التحكيم التي يرأسها الأديب والأكاديمي إبراهيم السّعافين (الصورة) إنّ الروايات تناولت «قضايا اجتماعيّة سياسية وفلسفيّة ووجوديّة وإنسانية متنوعة، ووقف بعضها عند الهمّ الوطني والقومي والإنساني، وراوحت بين أساليب سرديّة وتقنيات مختلفة». كما أنّها «عالجت شؤون الحياة والواقع، ولا سيّما نضال الإنسان من أجل حريّته وكرامته، وتجلّت فيها ملامح الاتّجاهات السردية الحديثة، وأفادت من تطوّرات الرّواية المعاصرة في تقاطعها مع التجريب على مستويات متعددة». وأضافت أنّ بعض الروايات «لجأت إلى توظيف التاريخ وإعادة تشكيله فنياً، فيما برز في أغلبها تجسيد شخصياتها من خلال الاهتمام بالبعد الإنساني موصولاً بأسباب الحياة ومرتبطاً بالواقع. وأفاد بعض الروايات من التناص خلال التفاعل والحوار مع نصوص تنتمي إلى اتجاهات وثقافات مختلفة، كما تمثلت الأصالة في أغلب هذه الروايات خلال العناية بتفاصيل المكان الشّعبي الأصيل، بكل مكوّناته». والإصدارات التي وقع عليها الاختيار هي: «لعبة البيت» (إيمان جبل ــ مصر)، «بورتريه قديم» (بسام عبد ربه أبو شاويش ــ فلسطين)، «أعوام الضّباب» (خالد فهمي ــ مصر)، «الديناصور» (عمرو حسين ــ مصر)، «فاصلة بين نهرين» (غفران طحّان ــ سوريا)، «نيلة زرقاء» (فجر يعقوب ــ فلسطين)، «بَلاص ديسكا» (محمد عيسى المؤدب ــ تونس)، «طرقات بمزاج سيّئ» (مصطفى النفيسي ــ المغرب)، «سلالة منقرضة» (ملاك رزق ــ مصر)، «جامع أعقاب السجائر» (منير الحايك ــ لبنان)، «الوقوف على قدم واحدة» ( مونيكا نبيل عزيز ــ مصر)، «عائدون من الغرق» (موسى الثنيان ــ السعودية)، «زهرة الملكة أنديز» (ميساء بن عبد الواحد ــ الجزائر) و«عائدون من الغرق» (هشام علي ــ ليبيا). ومن المقرر الإعلان عن القائمة القصيرة بعد منتصف حزيران (يونيو) المقبل.

الحركة الثقافية تحيي ذكرى الانتصار


بالتعاون مع «اتحاد الكتّاب اللبنانيين»، تحيي «الحركة الثقافيّة في لبنان» ذكرى التحرير والانتصار باحتفال تنظمه، اليوم السبت على مسرح «جامعة المدينة» في صور. تتخلّل النشاط المرتقب كلمات للاتحاد والجامعة والحركة وللباحث السوري عبد القادر الحكيم، بالإضافة إلى قصائد لكل من الشعراء سجّاد السلمي وهاني أبو مصطفى وحسن سامي العبدالله من العراق، ومحمد باقر جابر وآيات جرادي وداوود مهنا (الصورة) وأسيل سقلاوي وكميل حمادة وفاروق شويخ من لبنان. أما مهمّة التقديم، فتتولّاها غنى جرجوعي.
احتفال التحرير والانتصار: اليوم السبت ــ الساعة السادسة مساءً ــ مسرح «جامعة المدينة» (صور ــ جنوب لبنان).

صيدا تحتفي بالتحرير


اليوم السبت، يحيي «الحزب الديمقراطي الشعبي» العيد الـ 23 لتحرير الجنوب اللبناني من الاحتلال الإسرائيلي باحتفال سياسي في صيدا (جنوب لبنان)، يتخلله عرض وثائقي قصير بعنوان «إصابة مباشرة» عن تجربة ثلاثة رفاق في العمل العسكري في «جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية». كما يظهّر الحدث التكامل بين المقاومات الفلسطينية والوطنية والإسلامية من خلال كلمات سيلقيها كلّ من: ماهر الطاهر (الصورة ــ الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين) ومحمود قماطي (حزب الله) ومحمد حشيشو.
احتفال في الذكرى 23 للتحرير: اليوم السبت ــ الساعة السادسة مساءً ــ ساحة مركز «الحزب الديمقراطي الشعبي» في صيدا (ساحة الشهداء ــ جنوب لبنان).