قصص وذكريات على طريق الشام

«قصص على طريق الشام» هو عنوان النشاط الذي تنظّمه «جمعية السبيل»، غداً الجمعة. سيرافق الشاعر اللبناني الفرنكوفوني أنطوان بولاد (الصورة) المشاركين في جولة على طريق الشام في بيروت، حيث «سنسمع ونرى ونتذكّر ونعرف أكثر عنها، ومن ثمّ نكتب قصصاً وذكريات وأحداثاً حصلت معنا». تنطلق الجولة من متحف «بيت بيروت» في السوديكو، وصولاً إلى «مكتبة بلدية بيروت العامة» في مونو (الأشرفية).
* «قصص على طريق الشام»: غداً الجمعة ــ من الساعة الرابعة بعد الظهر لغاية الثامنة مساءً ــ الانطلاق من متحف «بيت بيروت» (السوديكو). للاستعلام: 01/664647

«كوكب» رولا الحسين


في مناسبة اختتام معرض «حياتي العادية» للتشكيلية والشاعرة اللبنانية رولا الحسين (1978 ــ الصورة)، تدعو «دار النهضة العربية» في بيروت وغاليري «أجيال»، اليوم الخميس إلى حضور احتفال توقيع مجموعتها الشعريّة «كوكب الأوقات القصيرة». في تعريف الكتاب، تقول الفنانة المتخرّجة من «كلية الفنون الجميلة» في الجامعة اللبنانية: «أحدهم أكل قلبي وترك مكانه آثار أسنان وقطعة ثلج. أضع يدي مكان قلبي فأشعر بصقيع. أصبحت امرأة بلا قلب، امرأة بقبضة يد مكان القلب وأصبح لأحدهم قلبان، أحدهما دافئ جداً كيوم مشمش».
* توقيع مجموعة «كوكب الأوقات القصيرة»: اليوم الخميس ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ «غاليري أجيال» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/345213

الاستعمار: معرفة نقدية


ينظم «مركز دراسات الوحدة العربية»، غداً الجمعة جلسة بعنوان «تفكيك البُنى المعرفية الاستعمارية بمعرفة نقدية وطنية»، ضمن فعاليات المؤتمر السادس للعلوم الاجتماعية الذي ينظمه «المجلس العربي للعلوم الاجتماعية» (25-28 أيار/ مايو 2023). الجلسة التي تديرها مديرة المركز العامة لونا أبو سويرح (الصورة)، يتحدّث فيها كلّ من: أحمد الدبش (المعرفة الاستعمارية وتاريخ فلسطين)، صبيح صبيح (نشر الرطانة النيوليبرالية واحتكار المعرفة في فلسطين الدول المانحة: مشروع البنك الدولي لتطوير المؤسسات)، عُبادة كسر (التنمية العربية وأسئلة الإقصاء والمنع ــ نحو فهم جديد للتنمية العربية)، مولدي الأحمر (في تأزيم الإرث المعرفي والعملي الكولونيالي في البلاد المغاربية) وهشام البستاني (الحداثة المُتخيّلة والرّهان على السلطة: المثقّف كظاهرة ما بعد استعماريّة، والمفكّر الممارس كإمكانيّة تحرريّة).
* جلسة «تفكيك البُنى المعرفية الاستعمارية بمعرفة نقدية وطنية»: غداً الجمعة ــ الساعة الثانية والربع بعد الظهر ــ فندق «كراون بلازا» (الحمرا ــ بيروت).

من يحصد جائزة أنطون سعادة؟


بدعوة من «عمدة الثقافة والفنون الجميلة» في الحزب السوري القومي الاجتماعي، تعلن «جائزة أنطون سعادة الأدبيَّة» نتائج دورتها الثانية في احتفال تقيمه في «مسرح المدينة» (بيروت)، يوم الأحد المقبل. تتخلّل النشاط المرتقب شهادات حول «ثقافة الحياة في فكر أنطون سعادة»، لكلّ من: حسن حمادة، وسحر خليفة، وموفق محادين. بالإضافة إلى قصائد، لكلّ من: رئيس اللجنة الثقافية في «المجلس الثقافي الكسنزاني» هاني أبو مصطفى، ورئيس «نادي الشعر» التابع لـ «اتحاد الأدباء والكتّاب» في البصرة سجاد السلمي، والناطق الإعلامي باسم النادي والفائز بالدورة الأولى من الجائزة حسن سامي العبدالله، وفقرة غنائية يقدّمها مارسيل نصر، وكلمة للكاتب والباحث عبد العزيز بدر القطان، وأخرى لرئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي ربيع بنات، فضلاً عن تقليد «وسام الإبداع» للمسرحية نضال الأشقر والشاعر غسّان مطر. علماً أنّ عميدة الثقافة والفنون الجميلة الروائية فاتن المر ستتولّى مهمّة إعلان النتائج، على أن يلي الاحتفال توقيع الشاعر حسن سامي العبدالله ديوانه الأخير. (الصورة: من إعلان النتائج العام الماضي)
* إعلان نتائج الدورة الثانية من «جائزة أنطون سعادة الأدبيَّة»: الأحد 28 أيار (مايو) 2023 ــ الساعة السابعة مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت).