Clown Me In: الحاجة إلى الحبّ

في ظلّ الظروف الصعبة والضغوط النفسية والعاطفية التي يعانيها اللبنانيون، تقيم Clown Me In، في الأوّل من نيسان (أبريل) المقبل في مسرح «دوّار الشمس»، عرضاً تهريجياً لجمع التبرّعات، تمهيداً لتنظيم جولات عروض مجانية في جميع أنحاء لبنان على مدار العام. Send Me Where Love Is Needed هو عبارة عن مشاهد مستوحاة من حياة مهرّجين/ات يواجهون بالضحك واللعب الصعوبات الحياتية اليومية. لا يستسلم المهرّجون/ات مهما كانت الصعاب ويحاولون ضمن مشاهد ساخرة الوصول إلى النجاح، فيفشلون ثم يحاولون مراراً، ضمن قالب فكاهي «أحمق». لذلك، «نضمن للمشاهدين في هذا العرض الاستثنائي الكثير من الضحك واللعب والمواقف الشاعرية والساحرة»، وفق البيان التعريفي الخاص بالعرض الذي سبق أن جال في أنحاء لبنان وبلدان أخرى كبرشلونة وأبيدجان وتونس.
* عرض Send Me Where Love Is Needed: السبت 1 نيسان 2023 ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ مسرح «دوّار الشمس» (الطيونة ــ بيروت). للاستعلام: 76/527689

ربيع 2023... مقامات وضروب


في سياق فعاليات «معرض ربيع 2023» في «الجامعة الأميركية في بيروت»، سيكون الجمهور على موعد في الأوّل من نيسان (أبريل) المقبل مع عرض «مقامات وضروب» لفراس عنداري (فكرة، غناء، عود ــ الصورة) الذي يرافقه هاشم عبد القادر (غناء) وبهاء ضو (إيقاع وغناء). في السهرة المرتقبة، يقدّم الثلاثة نماذجَ من تراث الموسيقى العربية والمقامية الأصيلة من الشام، مصر، تركيا والمغرب. سيكون البرنامج مؤلّفاً من أربع وصلات منوّعة بين موشّحات وقدود وأدوار وتواشيح وسماعي.
* «مقامات وضروب»: السبت 1 نيسان 2023 ــ الساعة التاسعة مساءً ــ قاعة «غرين أوفال» في «الجامعة الأميركية في بيروت» (شارع بليس). للاستعلام: 01/350000 (مقسّم: 2685)

«مجدّرة» آنجو في مونو


ثلاثة مواعيد متبقّية مع مسرحية «مجدّرة حمرا» في «مسرح مونو» (الأشرفية). اليوم الثلاثاء وفي 4 و9 نيسان (أبريل) المقبل، تصعد آنجو ريحان (الصورة) مجدداً على الخشبة، حيث تتقمّص ثلاث سيدات من الجنوب اللبناني ينحدرن من النبطية، ويقطنّ في ضاحية بيروت الجنوبية. هؤلاء النسوة يروين قصصهن عن الزواج والطلاق والغربة والأولاد وإعداد الطعام. يجول العمل على الشابة «فطم» الأرملة الصبية التي تسأل: «هل يحق لها الزواج مرة ثانية؟»، وعلى «مريم» الكاتبة الحائرة في العيش بين باريس والنبطية، وبين أكل الكرواسان أو «البسكويت والراحة»، و«سعاد» التي وجدت مفتاح قلب الرجل عبر إعداد المجدّرة الحمرا.
* مسرحية «مجدّرة حمرا»: اليوم الثلاثاء والثلاثاء 4 والأحد 9 نيسان 2023 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام عبر تطبيق «واتساب»: 70/912711

سكارليت وكريستيان: بوب مستقلّ


تضرب Police Voleur (الصورة)، يوم السبت المقبل موعداً مع الجمهور في NOW Beirut (الأشرفية)، حيث تقدّم مجموعة من أغانيها. تتكوّن فرقة الـ«إندي بوب» اللبنانية من سكارليت سعد وكريستيان أبو عنّي. بعدما عملا معاً سابقاً في عدد من المشاريع الموسيقية كفنانَيْن منفردَيْن، ظهرت Police Voleur كبداية لتعاون جديد بينهما على صعيد كتابة وتأليف الأغاني العربية المعاصرة. تقول الفرقة في تعريفها عن نفسها وخطّها الفنّي إنّ «المشاعر الخام المتمثّلة في الإنكار والألم والحب» تسيطر على مواضيع أعمالها، فيما تحرص على ضمان عامل «المرح» في الموسيقى.
* حفلة Police Voleur: السبت 1 نيسان (أبريل) المقبل ــ الساعة التاسعة مساءً ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122