«أكورديان»... بين عربيّ وغربيّ

«أكورديان» هو مشروع إعادة توزيع لمقطوعات موسيقية وأغانٍ لآلَتَين من الأكورديون، من موسيقات بلقانية رشيقة إلى إيقاعات التانغو ورقصات فولكلورية عالمية وأغانٍ ومقطوعات عربية. وهو يجمع العازفيْن سماح بو المنى (الصورة ــ أكورديون عربي) وضياء حمزة (أكورديون غربي)، اللذين يقدّمان اليوم الثلاثاء حفلةً في «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي»، يعود ريعها كما جرت العادة لدعم برنامج هذا الفضاء البيروتي لتطوير المهارات الموسيقية.
* حفلة «أكورديان»: اليوم الثلاثاء ــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (السيوفي ــ الأشرفية/ بيروت). للاستعلام: 01/398986

مجهر على الاحتجاجات العربية


يدعو «المؤتمر الدائم للمقاومة»، بعد غدٍ الخميس إلى حضور ندوة موسّعة بعنوان «الحركات الاحتجاجية في العالم العربي ومفهوم القيادة... مقاربات في تجارب ثوريّة معاصرة». يشارك في النشاط الذي يحتضنه «معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية» في حي الأميركان، كلّ من: الشيخ شفيق جرادي (الثورة والقيادة في التجربة العربية المعاصرة)، وعلي الشاب (مفهوم الثورة وخصوصية التجارب العربية المعاصرة)، وعباس المرشد (الفكر السياسي لآية الله الشّيخ عيسى قاسم: مقاربة في مفهوم «القيادة الرّبانيّة» وتأسيساته في تجربة الحراك في البحرين/ قراءة بحثيّة على ضوء منهجيّة علم الاجتماع السّياسي والديّني»، ومجيد المشعل (التأسيسات الفقهيّة لخطاب آية الله الشّيخ عيسى قاسم السّياسي، على ضوء البناء الإيماني والعقائدي والفقهي). أما مهمّة إدراة الندوة، فتتولاها الإعلامية بثينة عليق.
* ندوى «الحركات الاحتجاجيّة في العالم العربي ومفهوم القيادة»: الخميس 23 آذار (مارس) الحالي ــ الساعة الثالثة بعد الظهر ــ «معهد المعارف الحكمية» (مجمّع الإمام المجتبى ــ حي الأميركان ــ الطبقة الرابعة). للاستعلام عبر «واتساب»: 76/611266

100 ألف كتاب لدعم غزّة


تدعو «دار نلسن للنشر» و«مؤسسة عامل الدولية» واللجنة المشرفة على «حملة المئة ألف كتاب لدعم غزة»، غداً الأربعاء إلى حضور مؤتمر صحافي حول هذه المبادرة ومسارها ونتائجها. يجري اللقاء في مركز «عامل» الرئيسي في برج أبي حيدر في بيروت. وكانت الحملة قد انطلقت في صيف 2021 في لبنان للتبرّع بـ 100 ألف كتاب لغزّة، بعد تعرّضها لعدوان إسرائيلي طاول عدداً كبيراً من مكتباتها ومراكزها الثقافية.
* مؤتمر صحافي حول «حملة المئة ألف كتاب لدعم غزة»: غداً الأربعاء ــ الساعة الحادية عشرة قبل الظهر ــ مركز «مؤسسة عامل الدولية» الرئيسي (برج أبي حيدر ــ بجانب المدخل الجنوبي لنفق سليم سلام ــ الطبقة الأولى).

مقامات وضروب


غداً الأربعاء، يعود فراس عنداري (الصورة) إلى «برزخ»، حيثّ يحيي جلسة سمع بعنوان «مقامات وضروب». عنداري الذي سيغنّي ويعزف على عوده، سيرافقه هاشم عبد القادر (غناء) وبهاء ضو (إيقاع وغناء). في السهرة المرتقبة، يقدّم عنداري نماذج من تراث الموسيقى العربية والمقامية الأصيلة من الشام، مصر، تركيا والمغرب. سيكون البرنامج مؤلّفاً من وصلات موشّحات وقدود وأدوار وتواشيح ومالوف.
* «مقامات وضروب»: غداً الأربعاء ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «برزخ» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 78/909472