بعد انقطاع ثلاث سنوات، تنظّم «الحركة الثقافية ــ أنطلياس» الدورة الخامسة والأربعين من «المهرجان اللبناني للكتاب» في مقرّها في «دير مار الياس». في بلد ينوء تحت ثقل الأزمات المعيشية والمالية والاجتماعية، باتت الثقافة رفاهية بالنسبة إلى كثيرين. غير أنّ للقائمين على الحدث الذي انطلق أمس الجمعة ويستمرّ لغاية 12 آذار (مارس) الحالي رأياً آخر. «من المؤكد أنّ الواقع الثقافي ليس منفصلاً عن الواقع، فهو الأكثر تضرّراً منذ كورونا واستفحال الأزمة الاقتصادية. الناشرون يعانون والأنشطة التي تقيمها «الحركة الثقافية» لم تعد تلقى الإقبال الذي عهدناه سابقاً، وهو ما دفعنا إلى نقلها مباشرةً أيضاً عبر مواقع الإنترنت»، تقول الأمينة العامة للحركة نايلة أبي نادر لـ «الأخبار». وتضيف: «رغم الصعوبات لا يمكننا أن نميت فينا فعل التفكّر والقضاء على أنفاس الحرية، وكبت هذه الرغبة الجامحة نحو لقاء فكر الآخر والتفاعل معه، والتفكّر في ما يؤلمنا ويوجعنا ويحبط عزيمتنا وما نتخبّط فيه من أمواج عاتية»، وتتابع: «بالرغم من كلّ ما يدعو إلى الإحباط واليأس والانكفاء، نعمل لنجد مساحة للقاء الكاتب مع القرّاء والشاعر مع معجبيه والمفكّر السياسي والتاريخي مع من يسعون إلى فكره. نحن هنا لإثبات إرادة اللبنانيين، وأنّنا بلد الحضارة والكتابة والكلمة والمطبعة. نحن في هذا الظرف الصعب، وفي الوقت الذي ينشغل فيه كل لبناني بتأمين أبسط حاجاته اليومية التي باتت حلماً مرتجى، لنقول إنّ الحاجة روحية وفكرية أيضاً. علينا أن نلتقي ونتحاور ونتناقش. لعلّها تكون فرصة لتبادل هذه الأفكار ومساحة حوارية نرجو أن تكون غنية».
وعن الجديد الذي تحمله دورة 2023، تلفت إلى أنّهما مسألتان أساسيّتان، أوّلهما زاوية «البازار» التي خصصتها معظم دور النشر المشاركة في المعرض استجابةً لطلب «الحركة الثقافية»، لتشجيع القرّاء على اقتناء الكتب، على أن تراوح أسعارها بين 10 آلاف ليرة لبنانية والدولار الواحد، بالإضافة إلى تخصيص «ساعة شعرية» ضمن البرنامج مع الشعراء ندى الحاج وقزحيا ساسين ورنيم ضاهر وأدهم الدمشقى وميراي شحاده (تقرأ شاعر الكورة عبد الله شحاده)، سيتوالون يوماً بعد يوم على إلقاء القصائد. ومن أجواء الواقع السياسي والاجتماعي، يقيم المعرض ندوة حول كتاب «انتفاضة العدالة 2019 في لبنان» للعميد علي عوّاد (اليوم ــ س: 16:00 ــ تديرها هدى رزق) مع الأب البروفيسور سليم دكاش والإعلامي وليد عبود والصحافي صلاح سلام، إلى جانب ندوة ( 7 آذار ـــ س: 16:00 ــ يديرها منير سلامة) عن كتاب كمال ديب «عهود رئاسية، أزمات وحقائق من شارل دباس إلى ميشال عون» بمشاركة جورج قرم وكريم بقرادوني، وأخرى عن «المفاهيم الخاطئة وثورة تشرين» (11 آذار ـــ إدارة حياة هاشم طعمة) بمشاركة كاتبه كمال بكاسيني والأب ميشال عبّود، تتبعه أخرى عن «المأزق الاقتصادي والمالي: المخارج الممكنة» (س: 16:00 ــ يديرها جورج بارود) مع كريم ضاهر ومنصور بطيش. وبين هذه المواعيد الراهنة، يوجّه المعرض تحية إلى الروائية اللبنانية علوية صبح (السادسة من مساء اليوم) والفنان طلاح تيزاني (11 آذار ــ س: 18:00) إدارة بريجيت كسّاب) الذي يقدّمه النقيب جان قسّيس. وكالعادة أيضاً، لا ينسى المهرجان توجيه تحية إلى المرأة في يومها (8 آذار) بعنوان «تحية وفاء» (س: 18:00 ــ تديرها نايلة أبي نادر) إلى الراحلة تراز الدويهي حاتم من خلال فيلم وثائقي وشهادات.

«المهرجان اللبناني للكتاب»: لغاية الأحد 12 آذار 2023 ــ من الساعة الثالثة بعد الظهر لغاية التاسعة مساءً ــ مقرّ «الحركة الثقافية ــ أنطلياس» (دير مار الياس ــ المتن). تقام الأنشطة المراقبة في «مسرح الأخوين رحباني». للاستعلام:
www.mcaleb.org أو [email protected]