رايحين جايين على «مونو» غداً الأربعاء، تنطلق على «مسرح مونو» المسرحية الكوميدية «رايحين جايين» (سينوغرافيا داني ملّاط) لبرونو جعارة، المستندة إلى نصّ «بوينغ بوينغ» للفرنسي مارك كوموليتي. العمل المستمرّ لغاية 24 شباط (فبراير) المقبل، يتمحور حول المهندس المعماري اللعوب «برنار» الذي يعيش مع خطيباته الثلاث اللواتي يجهل بعضُهنّ وجود بعض.


وهنّ مضيفات الطيران: الفرنسية «جاكلين»، الألمانية «جوديث» والأميركية «جانيت». نجاح الخطّة ليس ممكناً من دون مساعدة العاملة المنزلية «وداد»، إلّا أنّ الجدول الزمني المثالي لا بدّ من أن تواجهه مطبّات. تبدأ الأمور في الانهيار عندما تتبدّل مواعيد رحلات الخطيبات ليجتمعن في المنزل في اليوم نفسه، تزامناً مع وصول صديق «برنار» القديم «روبير» بشكل مفاجئ. «رايحين جايين» من بطولة: رودريغ سليمان (برنار)، جوزيان بولس (وداد)، ساني عبد الباقي (روبير)، سارة عطا الله (جانيت)، ناي أبو فياض (جوديث) وكاتي يونس (جاكلين).
* مسرحية «رايحين جايين»: بدءاً من غدٍ الأربعاء لغاية السبت 24 شباط 2023 ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ «مسرح مونو» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/421870

فيروز مدخلنا إلى «الكتاب المقدّس»
«كيف تساعدنا أعمال الرحابنة مع فيروز (الصورة) على اكتشاف الكتاب المقدّس والتعمّق فيه بطريقة جديدة؟». هذا هو السؤال الأساسي الذي سيجيب عنه مدير «مركز الفنون الروحية»، الأب زكي صادر اليسوعي، بدءاً من يوم الجمعة المقبل خلال لقاء بعنوان «فيروز والكتاب المقدّس»، تحتضنه «مدرسة راهبات مار يوسف دو ليون ــ دير الحرف» (قضاء بعبدا).


خلال مسيرتها الفنية الطويلة، قدّمت الأيقونة اللبنانية أعمالاً دينية عدّة، تخلّلتها اقتباسات كثيرة من الكتاب المقدّس (أسبوع الآلام، نبع الينابيع، يسوع المسيح...). حتى إنّ جزءاً من أغنياتها ومسرحيّاتها الشهيرة استُوحي منه أيضاً، مثل مسرحية «جبال الصوّان» (1969) وأغنية «أنا لحبيبي» (من ألبوم «أنا وسهرانة» ــ 1997) التي لجأ فيها منصور وعاصي الرحباني إلى سِفْر نشيد الأناشيد.
* «فيروز والكتاب المقدّس»: من الجمعة 3 لغاية الأحد 5 شباط (فبراير) المقبل ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ «مدرسة راهبات مار يوسف دو ليون ــ دير الحرف» (قضاء بعبدا). للاستعلام: 78/889673

«جيلان»: جاز وصوفي وروك


في إطار أنشطته الفنية الدورية، يدعو NOW Beirut (الأشرفية)، يوم السبت المقبل إلى حضور أمسية موسيقية لفرقة «جيلان»، التي تقدّم برنامجاً يضمّ أغنيات شرقية وأخرى خاصة بها تمزج بين الجاز والصوفي والروك. تحاول الفرقة تقديم أمزجة مختلفة والإفادة منها ضمن أسلوب يعبّر عنه جيلان: الأب والابن. هذه هي الفكرة الرئيسية التي استوحي منها اسم الفرقة المكوّنة من: خالد العبدالله (غناء وعود) وابنه آدم العبدالله (غناء، بيانو وكيبورد)، وأسامة الخطيب (غناء وغيتار باص) وابنه إبراهيم الخطيب (درامز).
* أمسية فرقة «جيلان»: السبت 3 شباط (فبراير) المقبل ــ الساعة التاسعة مساءً ــ NOW Beirut (شارع سليم بسترس ــ الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/211122

«سفينة نيرودا» ترسو في الباشورة
ضمن فعاليات «نادي الكتاب» في «مكتبة بلدية بيروت العامة» في الباشورة، تنظّم «جمعية السبيل»، في 16 شباط (فبراير) المقبل نشاطاً مخصّصاً لمناقشة رواية «سفينة نيرودا ــ بتلة بحر طويلة» (ترجمة صالح علماني) للتشيليّة إيزابيل الليندي (1942 ــ الصورة). في سنة 1939، جهَّز الشاعر التشيلي بابلو نيرودا (1904 ــ 1973) لرحلة «وينيبيغ»، السفينة الأسطورية التي أبحرت من فرنسا إلى تشيلي حاملةً على متنها ألفَيْ لاجئ إسبانيّ كانوا قد فرُّوا من نظام فرانكو.


استناداً إلى هذا الحدث التاريخي الذي سيتذكّره نيرودا باعتباره «أجمل قصائده»، تروي الليندي حكاية عازفة بيانو حبلى وطبيب أُجبرا على مغادرة برشلونة المُحاصرة آنذاك، ويحلمان في الحصول على فرصة ثانية في المنفى. في هذا العمل، تكلّمنا الليندي «في ذروة قوَّتها الروائية، عن الأمل والانتماء والحُب في المنافي الطويلة الأمد... لديها هنا كلّ ما يلزم: الأذن، والعين، والعقل، والقلب، وإنسانيّة شاملة لا تستثني أحداً»، وفق صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، مناقشة رواية «سفينة نيرودا ــ بتلة بحر طويلة»: الخميس 16 شباط 2023 ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ مكتبة بلدية بيروت العامة (بناية الدفاع المدني/ الطبقة الثالثة ــ الباشورة). للاستعلام: 01/664647