موعد مع «ليلى»

يدعو «معهد الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة» في «الجامعة الأميركية في بيروت»، اليوم الخميس لحضور احتفال إطلاق رواية «ليلى... أو معنى أن تكون في غير بيتك» للمياء المبيّض (الصورة)، الصادرة عن «دار الجديد». وفيها، تروي «ليلى»، وهي والدة الكاتبة، محطات وذكريات من حياتها، ومن خلالها تتناول مجموعة من الأحداث التي شهدها لبنان خلال القرن العشرين، في حقبة محورية دافعت خلالها شخصيات شيعية بارزة عن «العلمنة والتعايش والاختلاف، داعيةً إلى التحرّر من الإقطاع...»، وفق تعبير الناشر. علماً أنّ فاطمة شرف الدين تتولّى إدارة اللقاء.
* توقيع رواية «ليلى»: اليوم الخميس ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ قاعة المؤتمرات في «معهد الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة» في «الجامعة الأميركية في بيروت» (الطبقة الأولى). رابط التسجيل
عود بلا حدود


يعود سمير نصر الدين إلى «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي». في الثامن من شباط (فبراير) المقبل بعرض جديد من سلسلة «عود بلا حدود» التي يحييها ثلاثي (الصورة) يضمّه إلى جانب جاك إسطفان (دوبل باص) وبهاء ضو (إيقاع). في الموعد المرتقب، يقدّم عازف العود اللبناني الذي رفض حصر هذه الآلة بالتقاسيم ومرافقة الغناء واستطاع إدخالها في الموسيقى العصرية الشرقية والغربية، ألحانه الخاصة آخذاً الحاضرين إلى أبعاد وعوالم غريبة عبر التفاعل مع أنماط موسيقية مختلفة وجديدة. وكما جرت العادة، يعود ريع هذا النشاط لدعم برنامج «أونوماتوبيا» لتطوير المهارات الموسيقية.
* حفلة «عود بلا حدود»: الأربعاء 8 شباط 2023 ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ «أونوماتوبيا ــ الملتقى الموسيقي» (الأشرفية ــ بيروت). للاستعلام: 01/986398

تدريب الممثل: ورشة في «المدينة»


في الثالث والرابع من شباط (فبراير) المقبل، يحتضن «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت) ورشة تدريب الممثل (مجانيّة) من إعداد المغربية إلهام لبيهي. تشمل الورشة محاور عدّة، هي: التنفس، الاسترخاء، التركيز، الصوت، الإلقاء، الإصغاء، الجسد، الحركة، الإحساس، الاندماج وتطوير الحسّ الجماعي، تمارين الارتجال وتقنيات تطوير الخيال.
* ورشة تدريب الممثل: الجمعة 3 والسبت 4 شباط 2023 ــ من الساعة الثالثة بعد الظهر حتى السادسة مساءً ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت). المشاركة مجانية. للاستعلام: 03/779977

«استراحة» مع فوزي يمّين


يوقّع وينافش الشاعر والمترجم اللبناني فوزي يمّين (الصورة)، بعد غدٍ السبت كتابه الجديد «استراحة بين شوطين ــ عن كرة القدم أثناء الحرب اللبنانية/ 1975 - 1990» (منشورات المتوسط ـــ 2022)، في مكتبة «قصر نوفل» في طرابلس (شمال لبنان)، بدعوة من «الجمعية اللبنانية للقرّاء». في هذا الإصدار، يرصد لاعب كرة القدم السابق في ناديَي «السلام زغرتا» و«الحكمة بيروت» يوميات كرويّة محليّة ومتابعات عالميّة في الفترة الممتدة بين عامَيْ 1975 و1990، اختلطت فيها محبوبة الجماهير بالأدب والسياسة، وذلك ضمن سلسلة «يوميات عربية».
* توقيع ومناقشة كتاب «استراحة بين شوطين»: بعد غدٍ السبت ــ الساعة الثانية عشرة ظهراً ــ مكتبة «قصر نوفل» (طرابلس ــ شمال لبنان).