عمر الرحباني يوقّع «كونشرتو رقم 1»

غداً الأربعاء، يوقّع المؤلف الموسيقي وعازف البيانو عمر الرحباني (الصورة) ألبوماً بعنوان «بيانو كونشرتو رقم 1» في «الجامعة الأميركية في بيروت». يحيل عنوان الإصدار الجديد الذي يحمل توقيع أحد وجوه الجيل الرحباني الثالث، إلى الشكل الكلاسيكي الذي يجمع البيانو بالأوركسترا في إطار المبارزة الهادفة إلى إظهار مهارة العازف المنفرِد. عمر الرحباني، متأثر جداً بعمّه أسامة لناحية الإبهار «صوتاً» في التأليف، وشكلاً خلال الأداء الحي (أو المصوَّر في الكليبات). تجاربه السابقة التي جمعت البيانو بالأوركسترا، تأرجحت نمطاً بين بدايات الحقبة الرومنطيقية وتيار الـ New Age الحديث. لكن عمله الجديد متأثّر بحقبة الباروك وبعض عناصر الموسيقى الهندية (محاكاة الطبلة بالصوت البشري في تنفيذ الجمل الإيقاعية المعقدة) والإيقاعات البرازيلية والزخرفات العربية، وثمرة إنتاج مشترك بين الرحباني و«مهرجان أبو ظبي للموسيقى والفنون» وجهات أخرى.
* توقيع ألبوم عمر الرحباني: غداً الأربعاء ــ الساعة السادسة مساءً ــ AUB (مدخل الجهة البحرية).

مريم ميرزاده: جدل العرفان والبيان


في إطار فعاليات الدورة الرابعة والستين من «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» المستمرة لغاية 11 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي، يدعو «معهد المعارف الحكمية» للمشاركة في احتفال توقيع كتاب «جدل العرفان والبيان/ قراءة في تجربة عين القضاة الهمداني» مع مؤلّفته مريم سيد نور الدين ميرزاده (الصورة). يهدف الكتاب إلى البحث في المعرفة المستقاة من المنهج العرفاني من خلال تحليل اللغة ودلالاتها وعلاماتها لدى عين القضاة الهمداني خصوصاً، والذي كانت لغته في مؤلفه «زبدة الحقائق» لغة حكمية استدلاليةً وفق ما قيل عنه، غير أنها كانت هي ما أشكل على الهمداني ووجه إليه أصابع اتهام من أساء التحليل والتأويل. ثيمة البحث هي هذه العلاقة الجدلية ما بين المعنى والكلمة، ما بين العرفان والبيان. وعليه، فلا مفرّ من المجيء بأدوات الفلسفة الحديثة والمدارس العقلانية، تحديداً، وتوظيفها في البحث هنا، ربما للخروج بنتيجةٍ تفي بغرض المعرفة فقط أو بالبحث من جانبه الإبستمولوجي.
* توقيع كتاب «جدل العرفان والبيان»: اليوم الثلاثاء ــ الساعة السادسة مساءً ــ «سي سايد آرينا» (واجهة بيروت البحرية).

أغنار عواضة تذيقنا «طعم الحبّ»


تعيش الشاعرة والصحافية اللبنانية أغنار عواضة (الصورة) حالياً تجربة صعبة وغنية في الوقت نفسه في صراعها مع السرطان. مواجهة جعلتها تعيد نظرتها إلى نفسها وإلى الحياة وكل ما يحيط بها، وفق ما تؤكد في لقاء تلفزيوني. عواضة المناضلة التي ترأس أيضاً دائرة في إدارة الإحصاء المركزي، تحاول من خلال قصائدها أن تتميّز بتشكيل شخصية خاصة بها. وتشدّد على أنّ الكتابة في نظرها هي «علاج وألم في الوقت نفسه... وأنا أكتب لكي لا أنتحر».
«طعم الحب» (دار الفارابي) هو عنوان كتابها الجديد الذي تدعو اليوم الثلاثاء إلى توقيعه في «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب»، وتضع فيه خلاصات ما عاشته وتعيشه.
* توقيع «طعم الحب»: اليوم الثلاثاء ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ «سي سايد آرينا» (واجهة بيروت البحرية).

عيد الميلاد... رقص وسحر ومرح


مع اقتراب موسم الأعياد، تستعد مدرسة الرقص والتعبير الجسدي «زيركا» (تعني النجمة بالأوكرانية) لإطلاق سلسلة عروض في 19 و20 و21 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي على مسرح «بولفار كميل شمعون» (الشيّاح). تشمل العروض مجموعة منوّعة من الرقصات على وقع موسيقى «حماسية وحالمة» ستنقل المتفرّج إلى أجواء من «السحر والخيال والفرح» وسط الأجواء السلبية التي يرزح تحتها اللبنانيون، وفق النص التعريفي الخاص بالحدث. مؤسسة المشروع ينينا عنطوري، تعتبر أنّ العروض تعدّ «بمثابة الحلم الذي يتحقق... منذ تأسيس «زيركا»، سعينا إلى إبراز الأفضل وتقديم أجمل صورة عن الرقص والمواهب اللبنانية... أدعو الجميع إلى مشاهدة العروض».
* عروض راقصة: الإثنين 19 والثلاثاء 20 والأربعاء 21 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة السادسة مساءً ــ مسرح «بولفار كميل شمعون» (الشيّاح). للاستعلام: 70/274274