تحية إلى روح الرفيق سماح



في الذكرى السنوية الأولى لرحيل الكاتب والمترجم والناشر والمثقّف المشتبك سماح ادريس (الصورة)، يدعو وزير الثقافة اللبناني القاضي محمد وسام المرتضى، بعد غدٍ الإثنين إلى حضور احتفالية تحتضنها «المكتبة الوطنية» في «قصر الصنائع» في بيروت. برنامج اللقاء الذي يديره الإعلامي والكاتب روني ألفا، تتخلّله كلمات لكلّ من المرتضى، المحامي والشاعر شوقي ساسين، ومعزّ كراجة (باسم أصدقاء الفقيد من رام الله عبر سكايب) والصحافي بيار أبي صعب. أما الفنان سامي حوّاط، فيوجّه تحية موسيقية إلى روح المحتفى بذكراه. يُنقل النشاط على صفحة وزارة الثقافة الرسمية على فايسبوك، عبر تقنية البثّ المباشر.
احتفالية الذكرى السنوية الأولى لرحيل سماح إدريس: بعد غدٍ الإثنين ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ «المكتبة الوطنية» في «قصر الصنائع» (بيروت). للاستعلام: 03/717008

NDU حضناً للسينما


يوم الثلاثاء المقبل، تُطلق جامعة سيّدة اللويزة الدورة السادسة من مهرجانها الدولي للأفلام القصيرة في حرمها الكائن في ذوق مصبح، بحضور سينمائيين وفنانين ومتخصصين من لبنان والعالم. الحدث الذي تنظّمه الجامعة مع «مجتمع بيروت السينمائي» وبالشراكة مع «معهد أسفاري»، يستمرّ لغاية الثاني من كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل. يستضيف المهرجان المندوب العام لـ «مهرجان كليرمون فيران للأفلام القصيرة» لوران كروزيكس، المديرة المشاركة لمهرجان «فيلمفيست درسدن» الألماني آن غاسشوتز، مديرة ورئيسة البرمجة في مهرجان Odense السينمائي الدولي في الدنمارك بيرجيت واينبرغر، المدير الفني في «مهرجان قبرص الدولي للأفلام القصيرة» يواكيم ميليناس ومدير ورئيس شركة الإنتاج الفرنسية Quizas Films مانويل سانشيز. تتضمّن البرمجة نحو 60 فيلماً قصيراً لبنانياً ودولياً من 28 دولة. أما لجنة التحكيم، فتتألّف من: الناقد السينمائي والأكاديمي إميل شاهين (رئيساً)، الممثلة سينتيا كرم (الصورة)، بالإضافة إلى عضوية الضيوف الخمسة الأجانب. وعلى جدول الأعمال أيضاً مجموعة محاضرات وحلقات حوارية تتمحور حول السينما.
«مهرجان جامعة سيدة اللويزة الدولي للأفلام القصيرة»: من الثلاثاء 29 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي لغاية الجمعة 2 كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل ــ حرم الـ NDU (ذوق مصبح ــ قضاء كسروان). للاستعلام: 09/218950

من بيروت... كلّنا فلسطين


في مناسبة اليوم العالمي للتضامن مع فلسطين والمتزامن مع الذكرى الخامسة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1947، تدعو مجلة «تحوّلات» و«اللجنة الدولية للتضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال»، يوم الثلاثاء المقبل إلى حضور لقاء في 29 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي في قاعة المحاضرات في مبنى صحيفة «السفير»، تقدّمه الكاتبة ثريا عاصي. يبدأ النشاط بمحاضرة للباحث حسن حماده بعنوان «تقسيم فلسطين ودور الصهيونية العربية بين الحاضر والماضي»، تتبعها مداخلة من الجولان للأسير المحرّر صدقي سليمان المقت (الصورة)، ثمّ مداخلة من دمشق للأب الياس زحلاوي، فأخرى من فلسطين لأليف صبّاغ. وهناك مداخلتان للدكتورة غادة عبدالله اليافي من بيروت والباحثة الفلسطينية رند وهبة.
لقاء في مناسبة اليوم العالمي للتضامن مع فلسطين: الثلاثاء 29 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي ــ الساعة الخامسة مساءً ــ قاعة المحاضرات في مبنى صحيفة «السفير» (الطبقة الأرضية ــ نزلة السارولا ــ الحمرا/ بيروت)

فلامنكو في «صالون بيروت»


منسوب الحفلات الموسيقية في الفضاءات البيروتية التي اعتادت تنظيم هذا النوع من المواعيد بشكل دوري، انخفض بشكل كبير في الأيام الأخيرة. السبب؟ لا سحر يفوق سحر كرة القدم التي خطفت اهتمام المعمورة منذ انطلاق مباريات كأس العالم في قطر قبل نحو أسبوع. رغم ذلك، يبقى القليل من هذه الأنشطة، منها الحفلة التي تحييها Rojo Del Libano في «صالون بيروت»، مقدّمةً برنامجاً يجمع بين الفلامنكو الإسباني والموسيقى العربية. إنّها فرقة لبنانية، ضمّت أعضاء لبنانيين في السابق، لكنّها اليوم تطلّ بتركيبة مختلفة قليلاً، وفيها مؤسّسها والعضو الأساسي فيها طارق شهيّب (غيتار/ كاتب، ملحّن وموزّع) إلى جانب الإسباني إيثكويل راينا (غناء وغيتار/ الصورة) وضياء حمزة (بيانو وهارمونيكا). ريبرتوار Rojo Del Libano يتمحور حول الفلامنكو بنكهة شرقية ليست غريبة عن هذا النمط بفعل التاريخ الأندلسي. كذلك، لناحية الكلمة، تجمع الفرقة بين النص العربي والإسباني، لتقديم أغاني خاصّة صدر بعضها في ألبوم Azur عام 2016. في الواقع، الحفلة ليست بعيدة كلّياً عن أجواء المونديال. فالدخول القوي للمنتخب الإسباني في مباراته الأولى، يسمح لمشجّعيه المحليين بالاحتفال والرقص على أنغام لاتينية ــ لبنانية. ولاتينية في هذه الحالة تعني فلامنكو حصراً، أو ربما سامبا، لكنّها لا تعني إطلاقاً… تانغو!
حفلة Rojo Del Libano: اليوم ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ «صالون بيروت» (شارع محمد عبد الباقي ــ الحمرا). للاستعلام: 01/739317