انضمّ أكثر من 900 فنان وفنانة إلى مبادرة MusiciansForPalestine# (موسيقيات وموسيقيون من أجل فلسطين) التي تنادي للتوقيع على «رفض الأداء في المؤسسات الثقافية الإسرائيلية أو المتواطئة مع إسرائيل». ومن ضمن الموقّعين على الرسالة FKA Twigs وماريان فايثفول وArca وسيون كوتي وUB40 وBlonde Readhead وThe Halluci Nation (A Tribe Called Red سابقاً) وCocorosie ومليسا لاڤو وMassive Attack وجون غورلي وبشار مار خليفة وليدو پيميينتا وزوي ماكفيرسون وFemdot ومجيد جوردان وآنا تيجو وAnti-Flag وVenus X.أُطلقت المبادرة في أيّار (مايو) من العام الماضي بعدما قتلت إسرائيل 243 فلسطينياً على الأقلّ في غزّة وأصابت ما لا يقلّ عن 1900، وقُتل كذلك 12 شخصاً في إسرائيل من قبل الجماعات الفلسطينية المسلّحة. في الشهر الماضي، قتلت القوات الإسرائيلية 47 فلسطينياً في غزة، بما في ذلك 16 طفلاً.
وأضاف منظّمو التجمّع ما يلي: «نرى في الزمن الحالي وأكثر من أيّ وقتٍ سابق لحظةً علينا فيها احترام النضال الفلسطيني السلمي عبر رفض الدعوات للحفلات من تمويل أو برعاية الدولة الإسرائيلية أو جماعات اللوبي الإسرائيلي أو المؤسسات الثقافية المتواطئة مع الدولة الإسرائيلية، فحفلات كتلك ستصبّ في تبرير سياسات الأبارتهايد الإسرائيلي».
وكانت «الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل» من ضمن المرحّبين بالمبادرة، قائلةً في بيان: «يشكر الفلسطينيون الموسيقيّات والموسيقيّين الذين اعتمدوا نداءنا السلمي لمقاطعة القطاع الثقافي في دولة الأبارتهايد الإسرائيلي.
إنّ المحافل والمهرجانات ومروّجي الحفلات الموسيقية الإسرائيلية متورّطة للغاية في التمويه الفني (artwashing) للنظام الإسرائيلي بعقوده الطويلة من الاحتلال العسكري والاستيطان الاستعماري والأبارتهايد ضد الشعب الفلسطيني الأصلي».
وأضافت أنّ «الفنانين المبدئيين كانوا قاطعوا نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، فرفضوا العزف في «سان سيتي». تحمل مجموعة «#موسيقيّات وموسيقيّون من أجل فلسطين» شعلة إلهام الجيل الجديد الذي يجسّد تضامناً دولياً مهماً مع النضالات العالمية من أجل العدالة والكرامة».
علماً أنّ «راديو الحارة» و«الجسر» من فلسطين سيبثّان برنامجاً متفرّداً يستضيفان فيه بعض الموسيقيات والموسيقيين الداعمين للرسالة.