جاز وارتجال في بيروت



فترة غنية بالأنشطة الموسيقية الحميمة الحيّة تشهدها بيروت حالياً، ربما تعويضاً عن مرحلة الصمت التي فرضتها جائحة كورونا على الحياة الليلية في لبنان والعالم. بعد أمسية الارتجال التي يحييها الليلة موسيقي الجاز وعازف البيانو أرتور ساتيان في لقاء مفتوح لمن يودّ الانضمام إليه من موسيقيين محترفين وهواة، يستضيف «صالون بيروت» (بيروت/ شارع محمد عبد الباقي) عند التاسعة والنصف من مساء غدٍ الخميس أمسية جاز أخرى تحييها فرقة AD-HOC TRIO التي تضم الثلاثي هراتش قسّيس (تينور ساكسوفون)، مكرم أبو الحسن (الصورة ــ كونترباص) وداني شكري (درامز). على مائدة الفرقة باقة من العناوين الموسيقية التي تنقسم بين إعداد لكلاسيكيات من ريبيرتوار الجاز لعمالقة أمثال ثيلونيوس مونك وجون كولتراين وتشارلي هايدن، بالإضافة إلى مؤلّفات خاصّة بالفرقة من توقيع مكرم أبو الحسن، المشترك بينها هو الارتجال الذي يضيفه أعضاء الفرقة على هذه المقطوعات.
* حفلة فرقة AD-HOC TRIO: غداً الخميس ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ «صالون بيروت» (شارع محمد عبد الباقي). للاستعلام: 01/739317

أيّ واقع بيئي في أنطلياس وجوارها؟


ضمن مشروع تعزيز مشاركة المواطنين في السياسات البيئية السليمة، تدعو «الحركة البيئية اللبنانية» بالشراكة مع «الحركة الثقافية، أنطلياس»، في الأوّل من تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل، إلى حضور مؤتمر «الواقع البيئي في أنطلياس والجوار» في دير مار الياس.
تحمل الجلسة الأولى (س:15:00) التي يديرها مستشار مجلس إدارة «الحركة البيئية اللبنانية» أيمن دندش عنوان «التحديات البيئية في أنطلياس والجوار»، ويشارك فيها كلّ من: نائب رئيس بلدية أنطلياس إميل بو حبيب، حنا بو حبيب الحاصل على شهادة دكتوراه في الكيمياء وإدارة النفايات الصناعية وأمين سرّ «نقابة المهندسين» في بيروت يوسف بو كرم.
أما الجلسة الثانية (تيسّرها أستاذة اللغة الفرنسية وآدابها نجاة الصليبي الطويل ــ س: 17:30)، فتجري تحت عنوان «الثورة البيئية والطبيعية في أنطلياس والجوار»، بمشاركة المحاضرة في قسم الفنون والآثار في الجامعة اللبنانية ندى كلّاس (الصورة)، والأكاديمي والناشط في الحقل العام ميشال عقل والمهندس المدني الاستشاري زياد لطيف.
* مؤتمر «الواقع البيئي في أنطلياس والجوار»: السبت 1 تشرين الأوّل ــ من الساعة الثالثة بعد الظهر إلى السابعة مساءً ــ مقرّ «الحركة الثقافية» في دير مار الياس (أنطلياس). للاستعلام: 71/639472

سهى... إرادة الحياة


يوم الجمعة المقبل، تنظّم «جمعية السبيل» و«نادي لكلّ الناس» في «مكتبة بلدية بيروت العامة» (مونو) عرضاً لوثائقي «سهى، إرادة الحياة» (2000 ــ 56 د) للمخرجة اللبنانية الراحلة رندا الشهّال تزامناً مع العرض في مونتروي، على أن يليه حوار مع الأسيرة اللبنانية المحررة من سجون الاحتلال الإسرائيلي سهى بشارة عبر منصة «زوم». سهى بشارة، من جنوب لبنان، لطالما شاهدت منطقتها ترزح تحت الاحتلال الإسرائيلي. تحاول اغتيال الجنرال أنطوان لحد، قائد «جيش لبنان الجنوبي» المُلحَق بالجيش الصهيوني. يُصاب لحد إصابةً بالغةً وبالكاد ينجو من الموت. تُسجَن الصبية البالغة 21 عاماً وتتعرّض للتعذيب المطوّل. تقضي عشر سنواتٍ في معتقل الخيام، من بينها ستّ في الحبس الانفرادي. 24 أيار (مايو) عام 2000، تنسحب إسرائيل من جنوب لبنان بعد 23 عاماً من الاحتلال. تدخل الحشود معتقل الخيام لتحرير السجناء والمبنى.
* عرض فيلم «سهى، إرادة الحياة»: الجمعة 30 أيلول (سبتمبر) الحالي ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «مكتبة بلدية بيروت العامة» (مونو ـ الأشرفية). للاستعلام: 01/664647