اختارت كارين عبد النور لمعرضها القائم في غاليري Rebirth Beirut عنواناً فريداً وطريفاً هو «أيّتها النساء أحبّكنّ». المعرض مكوّن من 45 لوحة أكريليك على قماش تجسّد مِهَناً «سطحية» بنظرها، تزاولها سيّدات في المجتمع، بأسلوب كوميديّ ساخر يصوّب على «برجزة» معيّنة، كتلك المرأة في منتصف العمر التي تتأنّق في لباسها حتى لدى ذهابها للتسوّق أو «الشوبينغ». يتكرّر حضور هذه المرأة في أكثر من لوحة من المعرض. نساء عبد النور ذوات عيون واسعة وشفاه منتفخة على شكل قلب قرمزيّ.أنوثة هزليّة تضخّم عبد النور ملامحها بضربات لونيّة عريضة، وتبدو للناظر أقرب إلى الكاريكاتور الساخر، في وضعيّات وأماكن مختلفة، لدى مزيّن الشعر أو «المانيكوريست»، في مطعم، حول طاولة ألعاب الورق، على الشاطئ، في قاعة التعزية، أو في الحمّام بما يحمل من خصوصيّة وحميميّة…

من المعرض

هذا الاتجاه الفني شائع عالمياً في الصحف والمجلّات والمعارض. فنّ ساخر، ترفيهيّ، بين اللوحة التشكيلية والفن الكاريكاتوريّ، أي في منزلة بين المنزلتين، معدّ للفرجة العابرة. إذ لا يعالج قضايا كبرى أساسيّة أو أفكاراً مجرّدة تدعو إلى التأمّل و التأويل، أو ثيمات جدّية «خطيرة». هو فنّ لذيذ للإضحاك والإمتاع، بنَفَس ساخر، وقد يبدو قريباً من الفنون الشعبيّة. فكيف لا نضحك مثلاً أمام رسمة لامرأة تضع على وجهها قناعاً من الخيار. نساؤها بين خفّة ومزاح ومرح و«كيد» وُصِمْنَ به. لذا ‏من الصعب ألّا نضحك أو نبتسم على الأقلّ أمام رسوم ملوّنة تقودنا إلى عالم من الخفّة اللطيفة.
فنّ ساخر، ترفيهيّ يقع بين اللوحة التشكيلية والكاريكاتور


‏كارين عبد النور المولودة في الإسكندرية لأب مصريّ من أصول فرنسية وأمّ من أصول يونانية نمسويّة، نشأت في بيئة فكريّة وفنيّة، ثم عاشت فترات من حياتها بين لبنان وفرنسا، وتفرّغت طوال ثلاثين عاماً للرسم الذي انفتحت عيناها عليه في محترف شانتال زيلر، وتمكّنت من امتلاك أسلوبها الخاص الذي يجمع اللون إلى حسّ الدعابة. منذ 15 سنة لغاية اليوم، ظلّت النساء موضوعها الأثير والمحور المركزيّ لخطّها التشكيليّ.
في لفتة خاصة مميّزة، خصّصت عبد النور نسبة عشرين إلى ثلاثين في المئة من عائدات معرضها للمساهمة في دعم الغاليري التي تجمع التبرّعات لترميم إنارة الشوارع وإشارات المرور في مناطق من بيروت.

* «أيّتها النساء أحبّكنّ»: حتى بعد غدٍ السبت ــــ غاليري Rebirth Beirut (الجميزة ــ شارع غورو) ـــ للاستعلام: 01/444886